سياسة

“الخميس التشاوري لسلا” يناقش موضوع النقل والتنقل الحضري بالمدينة

نظمت جماعة سلا، أول أمس الخميس، في إطار مشروع “الخميس التشاوري لسلا” لقاء تشاوريا حول موضوع ” النقل والتنقل الحضري بمدينة سلا”. وأكد رئيس المجلس الجماعي لسلا، السيد جامع المعتصم، أن المجلس يبذل مجهودات كبيرة من أجل توفير شبكة نقل حضري بجودة عالية وبأثمنة مناسبة.

وذكر بلاغ للجماعة أن رئيس المجلس أوضح أن هذا اللقاء، الذي يجسد انفتاح الجماعة على الساكنة والجمعيات، يتوخى، من خلال إشراك مختلف المهنيين ومستعملي وسائل النقل العمومي والفاعلين في تدبير القطاع، مناقشة واقع النقل والتنقل بالمدينة وتقييم الجهود المبذولة وتقديم الاقتراحات الكفيلة بتطوير تدبير القطاع الذي يعد أحد أبرز سبل تنمية المدينة.

وأضاف أن ممثل شركة طرامواي الرباط وسلا، حسن النحيلي، قدم عرضا حول مساهمة الشركة في تحسين النقل الحضري، تناول من خلاله معطيات حول شبكة طرامواي الرباط وسلا التي مكنت من رفع نسبة التنقلات التي تستعمل وسائل النقل الجماعي وتوفير خدمات نقل جماعي عالية الجودة وتحسين ظروف السير والجولان على الطرق مع خفض مدة التنقلات خاصة خلال فترات الذروة. وأشار إلى أن الحجم الإجمالي للتنقل عبر الطرامواي يبلغ 110 آلاف فرد كل يوم، وأن 60 بالمائة منها تتم بواسطة الخط الأول. وبخصوص مشروع تمديد الخط الثاني، أوضح المسؤول بالشركة أنه سيمتد من المحطة الأخيرة للخط ببطانة مرورا بشارع الزربية وصولا إلى المستشفى الإقليمي الجديد على مسافة 4.6 كلم، وفي اتجاه مدينة الرباط ستبلغ مسافة تمديد الخط 2.4 كلم.

من جهته، أوضح حسن نوهى المدير العام لشركة ستاريو خلال عرض حول دور الشركة في تدبير قطاع النقل الحضري بواسطة الحافلات، أن شبكة النقل الحضري تتكون على صعيد مدن الرباط وسلا وتمارة من 58 خطا منها 14 خطا بمدينة الرباط و23 بمدينة تمارة و21 خطا بمدينة سلا.

وأضاف أن الشبكة تتوفر، على مستوى مدينة سلا، على 5 خطوط داخلية و16 خطا يربط مختلف مناطق مدينة سلا بالرباط، مشيرا إلى أن عدد الركاب بلغ برسم سنة 2016 حوالي 15 مليون راكب حيث تمثل خطوط سلا 33 بالمائة من مجموع مستعملي الحافلات.

من جانبها تناولت جهاد رباح رئيسة لجنة النقل الحضري بمؤسسة التعاون بين الجماعات “العاصمة” سياق تأسيس المؤسسة التي أضحت بموجب القانون التنظيمي للجماعات تتوفر على اختصاصات واسعة وتتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، وهو ما مكنها من تعزيز جهودها في تدبير شبكة النقل الحضري بواسطة الحافلات عن طريق التدبير المفوض وتمديد خط طرامواي الرباط وسلا وإعداد مخطط التنقلات الحضري.

وذكرت  رباح إلى بأن أهم ما جاء في الوثيقة المرجعية للتدبير المفوض للنقل الحضري التي صادق عليها مجلس المؤسسة في دورته العادية لشهر فبراير الماضي، هو اعتماد أسطول يراعي حاجيات الساكنة وذلك بتجديده وتعزيزه ليصل إلى 600 حافلة.

وبدوره استعرض ممثل اللجن التشاورية لمقاطعات جماعة سلا، السيد نور الدين تكيطو، المشاكل التي تعترض النقل الحضري وسبل مساهمة المجتمع المدني في تطوير هذا القطاع، إلى جانب الاقتراحات الكفيلة بتحديثه ومواكبته للدينامية التي تعرفها المدينة، خاصة تعزيز أسطول الحافلات وصيانة الأسطول الحالي وتوحيد خدمة النقل الحضري بين الحافلة والطراموي.