أدب وفنون

سلطات الاحتلال تمنع الكاتب ياسين عدنان من دخول رام الله

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الشاعر والإعلامي المغربي ياسين عدنان، من دخول الأراضي الفلسطينية، بعدما كان مدعوا للمشاركة في ملتقى للرواية العربية تنظمه وزارة الثقافة الفلسطينية ما بين 7 و11 ماي الجاري برام الله.

ونشر عدنان الدعوة التي توصل بها من وزارة الثقافة الفلسطينية على حسابه بموقع “فيسبوك”، “ليس من عادتي نشر الدعوات التي أتلقّاها لحضور مؤتمر هنا أو ندوة هناك. لكن هذه المرة، سأنشر دعوة فلسطين. دعوةٌ لم أتمكّن من تلبيتها، لأنّ ورمًا سرطانيًّا أوصد مسرب الأخوة واحتل بُرْهة المحبة بين الداعي والمدعو. ورمٌ اسمه (إسرائيل)”.

وأضاف عدنان، “فالكيان الصهيوني لم يعطن تصريح الدخول إلى رام الله للمشاركة في ملتقى فلسطين الأول للرواية العربية الذي تلتئم فعالياته حاليا. لستُ وحدي من عُرْقِلَتْ زيارتُه. أدباء آخرون من مختلف البلاد العربية لم يصرَّح لهم بدخول أرض فلسطين”.

وتابع بالقول، “هو مثالٌ آخر إذن قد يساعدنا على فهمٍ أوضحَ لمعنى الاحتلال. فالاحتلال أيضًا هو أن تمنع قوةٌ غاشمةٌ مُضيفًا من استقبال ضيوفه في بيته. هكذا اعتباطًا، وبعماء صفيقٍ، تسمح لهذا وتمنع ذاك.. فالمحتل جائرٌ بطبيعته. جائرٌ وأعمى”.

وختم عدنان تدوينته بتوجيه التحية للفلسطينيين والأدباء العرب بالقول،”فتحيةً للأشقاء الفلسطينيين على إصرارهم على هذا الملتقى الأدبي الذي نتمنّاه موفقًا. وتحية لكل الأدباء العرب الذين لبّوا دعوة فلسطين للتضامن مباشرةً وعلى الأرض مع إخوتهم / إخوتنا.. هناك على أرض فلسطين المحتلة”.