مجتمع

صحف: الملك يقابل ترامب قريبا وأستاذ تطوان يواجه السجن 20 عاما

نستهل جولتنا في قراءة أهم ما ورد بالصحف الصادرة ليوم الأربعاء، من جريدة “المساء” التي أوردت أن الأستاذ الجامعي بكلية العلوم بتطوان، يواجه عقوبة سجنية قد تصل مدتها إلى 20 سنة، وذلك بعد أن تمت متابعته، في حالة اعتقال، بتهم ثقيلة من بينها هتك عرض والتحرش الجنسي واستغلال النفوذ وإهانة هيئة منظمة.

وأوردت اليومية أن الأستاذ، بدى أثناء نقله من ولاية الأمن بتطوان إلى محكمة الاستئناف، شاحب اللون غير منسق الملابس وتبدو عليه علامات الصدمة والذهول، مشيرة أن الأستاذ ادعى أمام هيئة التحقيق أنه “مريض نفسيا”، وأن هذا الأمر هو الذي ورطه في إقامة علاقات جنسية مع طالبات، مضيفا أن الأمر في البداية لم يكن يخرج عن العالم الافتراضي، قبل أن يجد نفسه متورطا فعليا.

اليومية ذاتها، كشفت أن الصيد غير القانوني يكبد المغرب أكثر من 600 مليون دولار، مشيرة أنه أياما قبل حلول شهر رمضان، الذي تقفز فيه أسعار الأسماك إلى مستويات قياسية، حذر خبراء دوليون من أن الثروة السمكية بالمغرب مهددة باستنزاف خطير يشبه ماوقع في بعض البلدان الإفريقية الأخرى التي أنهكها الصيد غير القانوني، بسبب الحيل والتقنيات المتطورة التي تلجأ إليها مافيا الصيد للرفع من كميات المنتوجات البحرية المهربة إلى الخارج.

وأضافت الجريدة أن خبراء دعوا في تقرير لـ “رويترز فاونديشن”، المغرب إلى مراقبة مياهه الإقليمية ومصايده بالأقمار الاصطناعية، محذرة من أن هناك حاجة إلى استراتيجية مشتركة بين المغرب وموريتانيا والسنغال وغيرها من البلدان الساحلية لإدارة الأرصدة السمكية، مضيفة أنه يجب إجراء تقييم دقيق لكمية الأسماك التي يمكن أن تكون قابلة للاستدامة قبل السماح للمزيد من السفن بالتجول في المياه.

وفي خبر آخر، أشارت الجريدة أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ختم ولايته بقرار قد يعيد قضية المهدي بن بركة إلى الأضواء، بعد أن رفع السرية عن عشرات الوثائق المتعلقة بقضية اختفاء المعارض المغربي في باريس عام 1965. وحسب القرار، فإن الوثائق تغطي الفترة ما بين 1965 و1966، وحتى الآن لا يعرف مضمون هذه الوثائق وتأثيرها المحتمل على كشف تفاصيل الحادث.

وإلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن لقاء مرتقبا سيجرى بين الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب برعاية سعودية، مشيرة أن الملك تلقى دعوة رسمية حملها إليه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، مطلع الأسبوع الجاري، وهي الدعوة التي تأتي في ظل عزم الرئيس الأمريكي عقد لقاءات مع عدد من قادة دول العالمين العربي والإسلامي بالسعودية، حيث ينتظر أن يقابل الملك ترامب يوم 21 ماي الجاري.

أخبار اليوم، أشارت في خبر آخر إلى أنه لم تمض إلا أياما قليلة على الضجة الكبيرة التي أثارتها مؤخرا قضية أستاذ “الجنس مقابل النقاط”، حتى تفجرت قضية أخرى مشابهة، وهذه المرة بمكناس، عنوان “الجنس مقابل البراءة”، بطلها محامي في عقده الخامس، اتهمته خياطة تكبره بخمس سنوات بمضاجعتها مقابل حصولها على البراءة في ملف جنحي أدينت فيه بـ 6 أشهر سجنا نافذا.

وفي يومية “الصباح” نقرأ أن رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو، يدقق في حسابات 180 بعثة ديبلوماسية، وأنه قام بافتحاص ميزانيات وزراء بنكيران ومكتب الفوسفاط و”أليوتيس” ودعم الصحفيين، حيث بلغت عمليات تدقيق الحسابات أزيد من 600 حالة، منها 230 خزينة إقليمية و179 قباضة.

الجريدة ذاتها أوردت أن تسممات وأمراض جلدية تورط المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، حيث أصيب عشرات السكان بدوار الزاوية تاهلة بإقليم فاس بتسممات وتقرحات نتيجة شربهم مياها ملوثة، نقل على إثرها عشرات الحالات الخطيرة إلى فاس، فيما أقدم عون سلطة على تفريغ الخزان الذي شرب منه السكان قبل وصول لجنة طبية للتحقيق.