سياسة

فايسبوكيون يسخرون من بوطالب..والأحرار: نعمل كثيرا ونتحدث قليلا

أثارت الطريقة التي ظهرت بها كاتبة الدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالسياحة في حكومة سعد الدين العثماني، لمياء بوطالب، وهي ترد على أسئلة النواب البرلمانيين بشكل مرتبك أمس الثلاثاء في الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب، (أثارت) ردود أفعال متباينة على “فيسبوك” بين من يسخر من طريقة كلام الوزيرة التجمعية، وبين من يدافع عنها ويجد لها الأعذار لتبرير ظهورها بذلك الشكل.

فبعد ظهورها المرتبك وهي ترد على أسئلة النواب البرلمانيين بعربية “ركيكة”، أصبحت الوزيرة لمياء بوطالب عن حزب التجمع الوطني للأحرار مادة دسمة للسخرية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، واجتاحت تعاليق من قبيل “شوهة حكومة الكفاءات” و”بوطالب فشلت في أول اختبار شفوي” و”بوطالب كملات داكشي لي خاص السياحة بالمغرب” وتعاليق أخرى “ساخرة” المارد الأزرق.

وفي هذا السياق، قال المحلل السياسي، عبد الرحيم منار السليمي في تدوينة له على حسابه بـ”فيسبوك”، “مطلوب من الأحزاب السياسية أن تدرب وزراءها على التواصل، فالأحزاب السياسية تتحمل مسؤولية ضعف تواصل المنتمين إليها من وزراء ووزيرات أمام الرأي العام وليس أمام البرلمان وحده، فشكل التواصل يكون له تأثير على صورة الحزب المنتمي إليه الوزير أو الوزيرة ويمتد ذلك إلى للحكومة بكامل أعضائها”.

وعلق ناشط فايسبوكي، على ارتباك الوزيرة التجمعية قائلا “يمكن لكم تسمحوا لها راها ما قارياش arabic راها قرات غير english، هل يتمكن من لا يعرف لغة الشعب أن يمثله ويدافع عن مصالحه؟”، وبدورها كتبت ناشطة على الفضاء الأزرق، قائلة: “كان عليها تقرا ما كتب لها وتخرج من الباب الواسع… عذبت راسها وعذبت المتلقي معها!”.

ومن جهته علق المحلل السياسي، محمد بودن، على ارتباك بوطالب بالبرلمان، قائلا: “قد نذهب مع خيار التشجيع ونتفهم دهشة لمياء بوطالب بمجلس النواب، وقد يحصل أن يكون الشخص سيئا في أدائه أحيانا، ولكن يجب أن نعلم أن ضياع المسؤول الحكومي في مواقف محرجة له كلفته على صورة بلد بأكمله ويقتل ما تبقى من جاذبية السياسة، فبعدما كنا أمام معضلة البرلماني الأمي الذي “يسلخ” المفاهيم والقواعد اللغوية أصبحنا في 2017 أمام حالة “وزيرة” بسيرة علمية وعملية غنية، لكن منهجيتها التواصلية يظهر أنها مرتبطة وتحتاج لكوتشينغ سياسي عاجل”.

الإعلامية بقناة تمازيغت فاطمة وشرع، علقت هي الأخرى على أول ظهور لبوطالب أمس بمجلس النواب، وقالت على صفحتها الشخصية بـ”فيسبوك”، ” لمياء بوطالب كملات لي بقا للسياحة اليوم”، وكتبت ناشطة أخرى “لمياء بوطالب ممكن أن تكون كفء في كل شيء إلا في لغة بلادها ….وهاهي وزيرة”.

وبطريقة ساخرة كتب المحلل السياسي عمر الشرقاوي، تدوينة على حائطه بـ”فيسبوك” قال فيها “الله يرحمك أسي عبد الهادي بوطالب خطت أناملك أرقى الخطب العربية للملك الحسن الثاني، للأسف حفيدتك عربيتها ركيكة بحال برلمان وحكومة العثماني”.

وبالمقابل، دافع عدد من النشطاء الفايسبوكيين المنتمين لحزب التجمع الوطني للأحرار عن الوزيرة لمياء بوطالب، وأسسوا صفحة على “فيسبوك” تحمل عنوان “كلنا الوزيرة التجمعية لمياء بوطالب”، وتُعدد الشواهد والدبلومات التي تحصلت عليها بوطالب بجامعات أمريكية وسويسرية، والمناصب المهمة التي تقلدتها قبل تعيينها كاتبة للدولة مكلفة بالسياحة.

وفي السياق ذاته، كتب النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، مصطفى بايتاس تدوينة على “فيسبوك” قال فيها: “في التجمع نعمل كثيرا ونتحدث قليلا، دعوا الاستراتيجيات والنتائج المذهلة في القطاع السياحي والتي ستصل إليها الأخت لمياء إن شاء الله تتحدث عنها وبدلا منها..، كل التضامن مع الأخت الوزيرة ..تدبير الشأن العام ميزة تجمعية خاصة”.

وعلق تجمعي آخر قائلا: “عادي جدا الارتباك ولكن المهم هو أن السيدة أثبتت كفاءتها وأعطت أرقام ووعود للرفع من مستوى السياحة بالمغرب نشوفو النتيجة ونتحاسبو..التجمع-كفاءات”، وأضاف آخر “التلعثم مشكل عضوي ونفسي أو نتيجة ضغط الوضعية، وهذا لا يعني أن الشخص في غير محله لنكن واقعيين لننزل مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، نترك المعنيين يعملون ويؤدون مهامهم ونعمل على المراقبة كل من موقعه وكفانا تتبع الخزعبلات الفارغة”.

تعليقات الزوار

  • ناجي من بلجيكا
    منذ 7 سنوات

    لا يمكن ان يمثل وزير دولته دون ان يتقن لغتها الرءيسية في كل العالم الا عندنا في المغرب ااجمل بلد في العالم وهذا سبب تقهقرنا في جميع المجالات

  • مغربي
    منذ 7 سنوات

    للقائل : ** نتكلم قليلا ونعمل كثيرا ** صحيح بدليل ما عمله مزوار أمينكم السابق حين تبادل البريمات مع الخازن ... هدا هو العمل الكثير وبعده توجه لعلب الليل بدبي للعمل كثيرا .