اقتصاد

شراكة بين AMCI وصندوق بلجيكي تثمر عن دعم مشاريع بـ 170 ألف يورو

عقد المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، محمد مثقال أول أمس الثلاثاء 9 ماي 2017 بمقر الوكالة بالرباط، اجتماعا مع أعضاء الصندوق البلجيكي للتعاون التقني يندرج ضمن إطار لجنة متابعة التمويل، تكريسا للتعاون الثلاثي بين المغرب وبلجيكا وإفريقيا.

وكان الاجتماع فرصة لمناقشة عدد من المشاريع المدرجة بالنسبة لسنة 2017، والتي خصص لها غلاف مالي قدر بـ 170 ألف يورو، يهم ثلاثة مجالات، وهي الماء وتكوين المرأة الإفريقية، ودعم البحث العلمي في المجال البيطري.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال محمد مثقال إن اتفاق الوكالة المغربية للتعاون الدولي، وبلجيكا يندرج ضمن التوجه الاستراتيجي للشراكة الشاملة مع إفريقيا، مضيفا في السياق ذاته، أن الوكالة المغربية للتعاون الدولي تلعب دورا رائدا في الاتفاقيات الثلاثية بين عدد من الدول الشريكة، ويتعلق الأمر بهذا الخصوص بكل من السينغال والكوت ديفوار والنيجر، وغينيا كوناكري والبنين، والطوغو الغابون.

وتعد الشراكة الثلاثية بين المغرب وبلجيكا وإفريقيا، مندرجة ضمن إطار التعاون التقني لدعم جهود تطوير الكفاءات ومن خلال مشاريع يتم الاتفاق على إنجازها خاصة تلك المتعلقة بالتنمية المستدامة.

وأكد محمد مثقال على أن منطق الشراكة الثلاثية يعد توجها رائدا تنحو من خلاله الوكالة المغربية للتعاون الدولي، نحو دعم السياسة الإفريقية التي يرعى توجهاتها الكبرى الملك محمد السادس.

لذلك تسعى الوكالة المغربية للتعاون الدولي، يضيف المتحدث ذاته، إلى تكثيف الشراكات مع عدد من المؤسسات المانحة والدول الصديقة من قبيل اليابان وبلجيكا ..، لتعميق الشراكة جنوب جنوب، وتنسيق الجهود مع مختلف الشركاء لتبادل الخبرات وتوفير قنوات تمويل المشاريع التي تعود بالنفع على القارة الإفريقية ضمن إطار متوازن وعقلاني يروم الاستجابة لحاجيات الشعوب الإفريقية، في مجالات حيوية من قبيل الأمن الغذائي والصحة والتعليم والطاقات المتجددة وغيرها.