مجتمع

سمك “إسرائيلي” يباع “بالعلالي” في أسواق أزمور

تفاجأ مستهلكون بمدينة أزمور مؤخرا بترويج علب سمك مصنعة في الكيان الصهيوني، بشكل علني ودون أي تغيير على العلب التي تثبت الصناعة في “إسرائيل”.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها جريدة “العمق”، فإن العلب المروجة في المحلات التجارية الصغيرة والمتوسطة بمدينة أزمور، تم تصنيعها خلال شهر يناير الماضي، مما يؤكد دخولها إلى المغرب منذ مدة قليلة.

وتشير علب التونة أنها من تصنيع شركة “ستاركيست” الصهيونية، والتي تأسست سنة 1999، وتعتبر نفسها شركة “عالمية” لتصدير أنواع السمك ومنتجاته لعدة دول.

إلى ذلك، يؤكد رمز المنتوج المطبوع على العلبة (Code a barre) بدوره أنها مصنعة في الكيان الصهيوني، وذلك لابتدائه برمز الدولة الوهمية للكيان 729.

يشار إلى أن موضوع التطبيع يعتبر ذو حساسية كبيرة في المغرب، حيث سبق تنظيم مسيرات حاشدة ووقفات أمام مؤسسات عمومية للمطالبة بالتصدي لكل محاولات التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل لأراضي فلسطين.

كما يذكر أن مقترح قانون تقدمت به 6 فرق برلمانية، منذ سنوات، يهدف إلى تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني ومعاقبة المتورطين فيه، مازال عالقا في رفوف البرلمان، ولم يجد طريقه بعد إلى حيز التنفيذ أو المناقشة في اللجان البرلمانية المختصة.