أدب وفنون

الخليفة: الجندي لم يخلد نفسه ولكن خلد تاريخ مدينة مراكش بأكلمها

شدد القيادي سابقا في حزب الاستقلال محمد الخليفة، على أن الفنان الراحل محمد الحسن الجندي لم يخلد نفسه، ولكن خلد مدينة مراكش بأكملها في أعماله الفنية ومذكراته التي كتبها مدة قليلة قبل وافته.

ودعا الخليفة المجلس الجماعي لمدينة مراكش إلى تسمية أحد شوارع المدينة، باسم المسرحي والمخرج الراحل محمد الحسن الجندي اعترافا بمجهوداته، وتخليدا لاسم كرمز من رموز المدينة الحمراء، وأحد مؤسسي الحركة الفنية المغربية في مرحلة الاستقلال.

وأضاف الخليفة، خلال تقديمه لشهادته في المسرحي والممثل والمؤلف الراحل حسن الجندي، ضمن أشغال الاحتفاء بالجندي الذي نظمه كل من المركز المتوسطي للتراث والفنون، والثقافات ائتلاف جمعية المرأة للفنون الشعبية، وجمعية المنية، اليوم السبت بمدينة مراكش، أنه حان الوقت للاحتفاء برموز مدينة مراكش وإعادة الاعتبار لهم.

وأكد المتحدث أن مذكرات الراحل لم تكن كباقي المذكرات، ولم تؤرخ لمسار وحياة رجل، وإنما سجلت تاريخ مدينة بثقافتها وموروثها، وأحيت رموزا اندثرت، وذكرت أسواقا ومعالم تميزت بها مراكش على مسار الدول التي تعاقبت على حكم المغرب.

وقال الخليفة “في مذكرات الجندي نجد سوسيولوجيا مدينة مراكش، وشخصيات كاد ألا يتحدث عنها أحد في الزمن، وفيها نجد رموز اندثرت من المدينة وأسواق المدينة وثقافتها على مر الدول التي حكمت المغرب، وفيها احتفاليات المدينة الحمراء مثل احتفالية البخاري واحتفالية حفظ القرآن وغيرها”.