https://al3omk.com/175645.html

الصين تخصص 120 مليار دولار لمبادرة “طريق الحرير الجديد”

قال الرئيس الصيني “شي جينبينغ” اليوم الأحد، إن بلاده تتعهد بتخصيص أكثر من 120 مليار دولار لمبادرة “طريق الحرير الجديد”، وذلك خلال افتتاحه أعمال مؤتمر تستضيفه بكين لمناقشة الاستثمارات في هذا المشروع.

وأشار “شي” خلال كلمة أمام قمة دولية تستمر يومين إلى أن بلاده ستخصص 14.50 مليارات دولار لصندوق طريق الحرير، تضاف إلى قروض بقيمة 55 مليار دولار سيقدمها مصرفان كبيران، وتسعة مليارات دولار عبارة عن مساعدات للدول النامية والمؤسسات الدولية في دول مبادرة “طريق الحرير الجديد”.

وإلى جانب ذلك سيشجع شي المؤسسات المالية على التوسع في أنشطة التمويل باليوان في الخارج بما يصل إلى 300 مليار يوان (43 مليار دولار).

وأوضح الرئيس الصيني أنه سيتم توقيع اتفاقيات التعاون التجارية مع أكثر من 30 دولة وإجراء مفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة مع الدول المعنية، وأن بلاده ستستضيف معرض الصين الدولي للواردات بدءا من عام 2018، وفي السنوات الخمس القادمة، ستقدم الصين للباحثين الأجانب الشباب 2500 فرصة زيارة بحثية قصيرة المدى إلى الصين وتدريب 5000 من العلماء والمهندسين والمديرين الأجانب وتنشئ مختبرا مشتركا مع الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق لتعزيز التعاون في مجال الابتكار.

وأضاف أنه في السنوات الثلاث القادمة، ستقدم الصين مساعدات قيمتها 60 مليار يوان (نحو 8.7 مليار دولار أمريكي ) إلى الدول النامية والمنظمات الدولية المشاركة في مبادرة الحزام والطريق لتنفيذ المزيد من المشاريع المتعلقة بمعيشة الشعب، وتقديم مساعدات غذائية عاجلة قيمتها ملياري يوان للدول النامية الواقعة على طول الحزام والطريق.

وأكد “شي” أنه سيتم تقديم مساعدة إضافية قيمتها مليار دولار أمريكي إلى صندوق المساعدة لتعاون جنوب-جنوب، وإطلاق 100 مشروع باسم “منازل سعيدة ” و100 مشروع لتخفيف الفقر اضافة الى 100 مشروع للرعاية الصحية في البلدان الواقعة على طول الحزام والطريق.

تعليقات الزوّار (0)