أخبار الساعة

حملات وقوافل طبية بمختلف التخصصات لفائدة ساكنة إقليم شفشاون

نظمت مندوبية وزارة الصحة بإقليم شفشاون بشراكة مع جمعية علال بلحاج للتراث والتنمية، وعلى مدى أسبوع كامل، النسخة الثانية من القافلة الطبية للأسنان لفائدة تلاميذ مجموعة من المدارس بجماعات الغدير، تنقوب، فيفي، شفشاون، وباب تازة. وتم خلال هذه القافلة تقديم خدمات صحية مختلفة استفاد منها حوالي 3580 مواطنة ومواطن من ساكنة المنطقة وهي موزعة كالتالي: الفحوصات الطبية 1360 العلاجات 929 والتدابير الوقائية 1291.

كما عرفت نهاية الأسبوع المنصرم إجراء حملتين للتبرع بالدم بالمستشفى الإقليمي بتنسيق مع جمعية بسمة للمريض بشفشاون وطلبة المدرسة العليا للتدبير والتسييرHEM بطنجة، تبرع خلالهما 100 متبرع، وتم في نفس الأسبوع الترخيص لإجراء حملتين طبيتين لإعذار الأطفال بكل من المركز الصحي باب تازة والمركز الصحي لأمتار، بتنسيق مع جمعية الأخماس التنموية والخدمات الاجتماعية بباب تازة وجمعيتي عاشت للتنمية الاجتماعية وجمعية الساحل بأمتار، تم خلالهما إعذار ما مجموعه 210 طفل.

وفي إطار اليوم العالمي للممرض نظمت جمعية بسمة للمريض بشراكة مع مندوبية الصحة بإقليم شفشاون ومجموعة من الجمعيات المحلية، وتحت إشراف مجلس الممرضات والممرضين بالمستشفى الإقليمي، النسخة الأولى من أيام الممرض، بتقديم مواضيع تحسيسية حول صحة الأم والطفل، الفصام، محاربة التدخين.

وبالإضافة إلى هذه الأنشطة، تم خلال شهر أبريل إجراء حملتين طبيتين بتخصصات متعددة بكل من جماعة بني سميح وبني أحمد الغربية، بتنسيق مع جمعية الأمل لقبيلة بني اسميح والجمعية المغربية للتوعية والتأهيل الاجتماعي، استفاد من خلالهما على التوالي حوالي 1400 و1250 مواطنة ومواطن من ساكنة المنطقة. إلى جانب حملتين طبيتين لإعذار الأطفال بالمركز الصحي لأسيفان وخميس لوطا بجماعة بني سلمان بتنسيق مع جمعية الأمل لبني سلمان استفاد خلالها 126 طفلا، وحملة طبية أخرى من تنظيم جمعية أجيال تغات بالمركز الصحي لبني فغلوم تم خلالها إعذار 80 طفلا وخلال يومي السبت والأحد 29-30 أبريل تم تنظيم حملة طبية لتصحيح حدة النظر بالنسبة لتلاميذ الإقليم، استفاد منها 150 تلميذة وتلميذ.