أخبار الساعة، خارج الحدود

إخضاع راكبين مسلمين لفحص أمني إضافي بعد اشتباه مسافرين بهما

سارع طاقم طائرة تابعة للشركة البريطانية “توماس كوك” بإنزال راكبين مسلمين بعد أن اتهمتهما راكبتان بالقيام بـ”إيماءات”، وفق ما نشرت جريدة “اندبندنت” البريطانية.
وأجبر طاقم الطائرة رجلين مسلمين على النزول من الطائرة التي كانت تتحضر للإقلاع من مطار إيزمير التركي أول أمس الأربعاء متجهة إلى مدينة مانشستر البريطانية.
وطالب الطاقم سلطات المطار بإخضاع الرجلين للفحص الأمني مرة أخرى بعدما ادعت مسافرتان مشاهدتهما “يتخطيان الماسحات الضوئية الأمنية ويقومان بإيماءات”، بينما زعم آخرون أن الراكبين كانا يرغبان باستعمال “الهاتف النقال في المرحاض”.
وبسبب ذلك، تأخرت الرحلة لأزيد من ساعة ونصف وسُمح للراكبين المسلمين من الصعود إلى الطائرة من جديد.
واستنكرت إحدى المسافرات الحادثة قائلة: “شعرت بكثير من الحرج. لقد رأيت شخصين مسلمين بريئين يتم إنزالهما من الطائرة لمجرد اشتباه سيدتين فيهما”.
وأضافت: “لقد تأخرت الطائرة لأزيد من ساعة ونصف، وفي النهاية رفضت السيدتان السفر معنا بعدما تم السماح للرجلين بركوب الطائرة من جديد، رغم تفتيشهما مرة ثانية”.
وعلى مستوى شركة الطيران، أكد متحدث باسم توماس كوك أن “المخاوف التي أبدتها المسافرتين قد استوجبت من طاقم الطائرة إخضاع الراكبين للمراقبة من جديد”، وأعرب عن أسفه للحادثة، وقدّم للمسافرين شكره على تفهمهم للتأخير.
ويشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها أفراد مسلمون إلى حادثة مماثلة، فقد قامت عدة شركات طيران أمريكية أيضا في الأشهر الماضية بإنزال ركاب مسلمين لمجرد “شعور باقي المسافرين بالقلق من تواجدهم”.