سياسة

صحف: بعد جنوب افريقيا .. دولة أخرى تحتجز سفينة فوسفاط مغربية

نستهل جولتنا الصحفية لنهاية الأسبوع من يومية “المساء”، التي أوردت أنه في حادث هو الثاني من نوعه خلال أسابيع، أوقفت سلطات بنما شحنة فوسفاط مغربية بناء على دعوى قضائية مستعجلة من موالين لجبهة البوليساريو، في تصعيد جديد من الجبهة التي باتت تستهدف السفن التجارية المغربية، بعد أسابيع قليلة من احتجاز سلطات جنوب إفريقيا سفينة فوسفاط كانت متجهة نحو نيوزيلندا.

وأوضحت اليومية أن جبهة البوليساريو أعلنت ان سلطات بنما تجاوبت مع دعوى قضائية تستهدف شحنة فوسفاط مغربي، وتم احتجاز سفينة “أولتر إنوفيشون” التي تعود ملكيتها لشركة دنماركية بدولة بنما بموجب قرار قضائي، وهو ما أكده مصدر في سلطة الملاحة في بنما، بأنه تم احتجاز السفينة في ميناء هناك بسبب تحقيق قضائي، تضيف “المساء”.

وأضافت اليومية أن السفينة حملت شحنتة من صخور الفوسفاط في ميناء مدينة العيون، تقدر بحوالي 55 ألف طن وتقدر قيمتها بحوالي 6 ملايين دولار أمريكي موجهة لشركة “اغريوم” الكندية التي بدأت استيراد الفوسفاط المغربي منذ عام 2011، عبر ميناء فانكوفر الكندي قبل أن تحتجز مساء الأربعاء بأمر من محكمة مختصة بقضايا الملاحة البحرية في بنما.

إلى يومية “الصباح”، التي اوردت ان مختلف المصالح الأمنية بالبيضاء شهدت حالة استنفار أمس الخميس بعد تعميم برقية بحث عن مهربي مخدرات تمكنا من الفرار من سيارتهما بعد مطاردة أمنية على الطريق السيار، عثر بداخلها على بندقية وسبع رصاصات حية وأسلحة بيضاء، إضافة إلى كمية كبيرة من المخدرات.
وأوضحت اليومية ان المتهمين يتحدران من مدن الشمال، ويعتبران المزودين الرئيسين لعدد من مروجي المخدرات بالمنطقة، افتضح أمرهما، بعد اعتقال فرقة الشرطة القضائية لابن مسيك، مروجا للمخدرات بالمنطقة.