مجتمع

فعاليات مدنية تواصل الاحتجاج ضد “تردي” أوضاع الصحة بإقليم إفران

نظمت فعاليات مدنية بإقليم إفران وقفة احتجاجية ثانية ضد تردي أوضاع الصحة، وقاد شارك في الوقفة الاحتجاجية العشرات من المواطنين مساء يوم السبت 20 ماي 2017 بالساحة المقابلة لمحطة البنزين السلامة بأزرو.

ورفع المحتجون شعارات تدعو إلى ربط المسؤولية بالمحاسبة بالمستشفى الاقليمي بأزرو، كما نددت بالاستهتار بأرواح وحياة المواطنين، ودعت إلى الالتزام بالأخلاق المهنية وتفعيل مبادئ الحكامة في تدبير قطاع الصحة إقليميا، مؤكدة عزمها مواصلة الاحتجاج وتعبئة المواطنين للمطالبة بتحسين جودة الخدمات والمرافق والتجهيزات الصحية بإقليم إفران.

وجاءت هذه المحطة الاحتجاجية بعد اجتماعين بين اللجنة المنبثقة عن فعاليات المجتمع المدني المكلفة بالصحة ومسؤولين إقليمين وجهويين، وحسب البلاغ الختامي للوقفة الاحتجاجية استنكرت الفعاليات المدنية عدم تفاعل المسؤولين بشكل جدي مع مطالبهم والاكتفاء بوعود “فارغة” كالتي قدمت سنة 2014 بخصوص فتح المستشفى الاقليمي.

وطالبت الفعاليات المدنية بتحسين جودة الخدمات الصحية بما يضمن شروط ولوج مناسبة، وتزويد المستوصفات والمستشفيات المحلية بالإقليم بما يلزم للتخفيض من حدة الاقبال على المستشفى الاقليمي بأزرو، وإعادة النظر في الخريطة الصحية بالإقليم مع الحرص على التوزيع المتكافئ للموارد البشرية، وتزويد الوحدات المتنقلة بالتجهيزات اللازمة مع مراعاة خصوصية المنطقة.

كما طالبت الفعاليات المشاركة بمحاسبة المسؤولين عن تأخر المستشفى الإقليمي بأزرو، ودعت جميع المواطنين للاستعداد لعدة وقفات وأشكال احتجاجية حتى تحقيق مطالبهم الاجتماعية.