خارج الحدود

CIA: الجزائر ساعدت “البوليساريو” بأسلحة متطورة في نزاعها مع المغرب

كشف أحد التقارير الصادرة عن وكالة الاستخبارات الأمريكية المعروفة اختصارا بـ “CIA” والتي رفع عنها طابع السرية، أن الجزائر قدمت أسلحة ومعدات متطورة لجبهة البوليساريو في ذروة النزاع المسلح مع المغرب في الثمانينات، وهو ما كان يشتبه فيه من قبل بأن الجزائر تدعم الحركة الانفصالية المذكورة.

وأَضاف تقرير “سي أي إي”، أن جنرالات الجزائر منحت “البوليساريو” ردارات متطورة من نوع ” Thin Skin B” و” Spoon Rest”، والتي تم تثبيتها بالقرب من الحدود مع المغرب سنة 1984 من أجل مراقبة تحركات الجس المغربي.

وجاء في التقرير ذاته، أنه بحكم أن “البوليساريو” لا تتوفر على عناصر يمكنها التعامل مع المعدات الحربية المتطورة التي تلقتها من الجزائر، فقد آلت مهمة تدريب مليشيات الجبهة على استعمال تلك المعدات للجيش الجزائري وأيضا لضمان صيانتها في حالة تعرضت لأي عطب.

وأشارت وكالة الاستخبارات الأمريكية المركزية أنه على الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع تحت رعاية الأمم المتحدة في عام 1991، إلا أن الجزائر لم توقف شحناتها من العتاد والأسلحة المتطورة من دبابات وصواريخ أرض جو، لجبهة البوليساريو وما يوضح ذلك هو الاستعراض العسكري الذي قامت ب “الجبهة” في فبراير الماضي بحضور وسائل إعلام جزائرية.