سياسة

بعد المسيرة الحاشدة.. لفتيت يزور الحسيمة غدا الإثنين بأوامر ملكية

علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع، أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، سيزور مدينة الحسيمة غدا الإثنين، حيث سيعقد اجتماعا مع مسؤولي ومنتخبي المدينة.

وكشف المصدر أن زيارة لفتيت إلى الحسيمة تأتي بأوامر ملكية للوقوف على أوضاع المنطقة عن قرب، مشيرا إلى أن عمالة المدينة اتصلت بمنتخبي الإقليم من برلمانيين ومستشارين ورؤساء جماعات، اليوم الأحد، وأخبرتهم بعقد لقاء مع وزير الداخلية مساء غد بمقر ملحقة الجهة بالحسيمة.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن العمالة لم تخبر المنتخبين بعد بجدول أعمال اللقاء، مشيرا إلى أنه من المرجح مناقشة الاحتجاجات التي عرفها الإقليم وسبل تهدئة الأوضاع، إضافة إلى مدارسة المشاريع المرتبطة بـ”الحسيمة.. منارة المتوسط”، وتحديد الآجال الزمنية للتنفيذ.

يأتي ذلك بعد المسيرة الحاشدة التي نظمها نشطاء حراك الريف بالحسيمة، يوم الخميس الماضي، والتي طالبوا فيها بالاستجابة الفورية لمطالبهم الاجتماعية ورفع التهميش و”العسكرة” عن الإقليم، رافضين تصريحات الأغلبية الحكومية التي اتهمتهم بالنزعة الانفصالية وتلقي أموال من الخارج.

وكان وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، قد زار مدينة الحسيمة رفقة الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، يوم 10 أبريل الماضي، في أول مهمة لهما بعد تعيينهما من طرف الملك في حكومة سعد الدين العثماني.

وبعد يومين فقط من المظاهرة الحاشدة التي شهدتها مدينة الحسيمة، احتجاجا على تصريحات الأغلبية الحكومية ومطالبة بـ”رفع التهميش عن المنطقة”، خصصت وزارة الداخلية المغربية 219 منصب شغل بإقليم الحسيمة، وذلك في خطوة من شأنها تهدئة الأوضاع في المنطقة.

وأعلنت وزارة الداخلية عن طريق بوابة التشغيل العمومي، أمس السبت، عن خلق 219 منصب شغل بالحسيمة أغلبها بالمصالح التابعة للجماعات الترابية بالإقليم، حيث نشرت لائحة المناصب الشاغرة في الإقليم في عدد من التخصصات موزعة على السلالم 6 و8 و9 و10 و11، سيتبارى عليها المترشحون في مباراة يوم 12 يونيو المقبل.

نشطاء حراك الريف الذي انطلقت شرارته منذ مقتل بائع السمك، محسن فكري قبل ستة أشهر، يطالبون الدولة بالاستجابة لجملة من المطالب الاجتماعية، على رأسها إنشاء المعامل وإحداث الشركات لخلق فرص الشغل، وتعزيز البنية التحتية للمدينة عبر بناء مستشفى جامعي ومستشفى خاص بأمراض السرطان، وإحداث مؤسسات جامعية.