مجتمع

صحف: لهذا غاب الملك محمد السادس عن القمة الإسلامية الأمريكية

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء، من يومية أخبار اليوم، التي كتبت أن مصادر دبلوماسية مطلعة، أفادت أن غياب الملك عن القمة الإسلامية الأمريكية هذا الأسبوع في العاصمة السعودية الرياض، قد يرجع لتحفظه على مشاركة المغرب في تأسيس جيش إسلامي سني، يضم قوات تفوق 34 ألف عنصر ويوجه أساسا لمحاربة إيران في مناطق تأثيرها السياسي والعسكري.

وأضافت اليومية ذاتها، أنه أُعلن في البيان الختامي للقمة عم فكرة إنشاء ناتو إسلامي، تتمثل في تقديم بعض الدول السنية الكبرى قوات عسكرية توضع تحت قيادة السعودية، فيما تتولى أمريكا مهمة تسليحها وتدريبها، وتركيبة هذا الجيش تعتمد على دول سنية كبيرة مثل باكستان والسودان ومصر.

وفي خبر آخر، نقلت أخبار اليوم، أن تقريرا رسميا إسبانيا كشف أن المغاربة احتلو المرتبة الثانية بخصوص المستثمرين العقاريين من خارج المجال الأوروبي، مسبوقين بالمستثمرين الصينيين ومتبوعين بالجزائريين.

وأفادت اليومية ذاتها، أن التقرير بين أن عدد المغاربة الذين اشتروا العقارات في إسبانيا في الثلاثة أشهر الأولى من هذه السنة، ارتفع بنسبة 3.40 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2016، ما جعلهم يحتلون المرتبة التاسعة عالميا من حيث نسبة نمو الاستثمار في العقار بالجارة الشمالية.

إلى يومية المساء، التي نشرت أن نائب الوكيل العام للملك حقق مع متهم بالنصب والاحتيال، استطاع أن يدلي بوثائق شركات كبيرة وهمية للنصب على سامير، في أزيد من 24 مليار سنتيم بعد أن تعامل معها مدة طويلة زودته بمواد أولية من بينها البنزين.

وأشارت اليومية ذاتها، أن المتهم بالنصب الذي حققت معه الفرقة الجنائية الولائية والفرقة الوطنية للشرطة القضائية، استطاع النصب في ديون على بنك معروف، إذ تجاوز المبلغ الذي استلمه عبر تقديم وثائق شركات ليست في ملكيته 7 مليارات سنتيم، دون أن يتم اعتقاله بعد أن ادعى علاقاته بمسؤولين نافذين في القضاء.

ونقرأ في خبر آخر، أن مؤسسة بريد بنك، أقدمت مؤخرا على صفقة لاقتناء إحدى الشركات المغربية المتخصصة في نقل البضائع والإرساليات بغلاف مالي يقارب الأربعة مليارات سنتيم.

وأوردت المساء، أن الشركة التي تم اقتناؤها شارفت على الإفلاس بعد تدني رقم معاملاتها جراء تراجع عملها في سوق نقل الطرود والإرساليات، مشيرة أن بريد بنك لم تكن في حاجة لشراء شركة على حافة الإفلاس تقوم بنفس العمل الذي تقوم به المؤسسة، ولم تستبعد المؤسسة أن تكون بعض القرابات وراء تسريع مثل هذه الصفقات المثيرة للجدل.