مجتمع

معتقلو الفيسبوك يعلقون إضرابهم عن الطعام استجابة لبنكيران

أعلن شباب الفيسبوك المعتقلين على خلفية تدوينات فايسبوكية، بسجن سلا 1، تعليقهم للإضراب عن الطعام بعد مرور 10 أيام على خوضهم هذه الخطوة التصعيدية، وذلك استجابة لنداء الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران.

وقال عضو هيئة الدفاع عن معتقلي الفيسبوك، محمد أمكراز، في تدوينة له على حسابه بموقع “فيسبوك”، إن الشباب أعلنوا خلال زيارته لهم بسجن سلا 1، بعد أن نقل إليهم مناشدة الأمين العام عبد الإله بنكيران، وبعد أكثر من ساعتين من النقاش، (أعلنوا) عن تعليق إضرابهم عن الطعام.

وأضاف نقلا عن الشباب المعتقلين قولهم: “نعلن نحن الشباب المعتقلين على خلفية تدويناتنا الفيسبوكية والمضربين عن الطعام منذ 10 أيام بسجن سلا 1، أنه استجابة لمناشدة الأخ الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الأستاذ عبد الإله ابن كيران واحتراما منا لمكانته ورمزيته الحزبية والوطنية، وكذا مطالبات العديد من المتضامنين مع قضيتنا نعلن عن تعليقنا للإضراب المفتوح عن الطعام مؤقتا من أجل إعطاء فرصة للمساعي الجارية لحل الملف برمته وتصحيح مسار القضية”.

وأضاف نقلا عن المعتقلين: “كما نحيي عاليا جميع الفعاليات من مختلف التيارات المجتمعية المتضامنة مع قضيتنا العادلة”، حسب تدوينة المحامي أمكراز.

يُشار إلى أن المحامي عبد الصمد الإدريسي، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي الفيسبوك، كشف أمس الخميس، أن المعتقلين الذين وصلوا لليوم العاشر من الإضراب على الطعام على التوالي، فقدوا 30 كيلوغراما من أوزانهم، بسبب وضعهم الصحي المتدهور، مشيرا إلى أن المعتقل يوسف الرطمي فقد 9 كلغ، وعبد الإله الحمدوشي 7 كلغ، أحمد الشطيبات 6 كلغ، محمد بنجدي 4 كغ، محمد حربالة 4 كلغ.

ولا زالت الاحتجاجات المنددة باستمرار اعتقال شباب الفيسبوك، تتزايد لتشمل مدنا جديدة، حيث احتشد العشرات من المتظاهرين في وقفات تضامنية مع الشباب المضربين عن الطعام لليوم العاشر على التوالي، وذلك في كل من الدار البيضاء وطنجة ومراكش والدريوش وسطات وتاوريرت ومدن أخرى، بعدما شهدت مدن الرباط وتطوان وبنجرير وطنجة، وقفات احتجاجية في الأيام الماضية.

وكان نشطاء قد خرجوا في عدد من المدن، طيلة الأيام الماضية، احتجاجا على استمرار اعتقال شباب الفيسبوك لأزيد من 6 أشهر، على خلفية تدوينات فيسبوكية غداة مقتل السفير الروسي بتركيا، واصفين اعتقالهم بـ”الفضيحة والمهزلة”، حيث شهدت مدن الرباط وطنجة وتطوان وبنجرير، وقفات احتجاجية شارك فيها العشرات، من بينهم برلمانيون وحقوقيون من مختلف التوجهات السياسية.

وأعلن أمس الخميس بالرباط، عن تأسيس لجنة للدفاع عن معتقلي الفيسبوك، حيث تم اختيار الحقوقية والكاتبة اليسارية لطيفة البوحسيني منسقة للجنة.