مجتمع

سلام: حلم الصحافة كان يراودني منذ الصغر ورمضان بالمغرب استثنائي

نقرأ لهم دون أن نعرف تقاسيم وجوههم ولا ملامحهم، يكتبون لنا وعنا وقائع وملاحم، يخوضون “في عمق” المجتمع، في ثنايا الذات وفي قعر الذاكرة، يرسمون واقعنا ووعينا ولاوعينا بأقلامهم، بالألم حينًا وبالأمل حينا آخر. هم حملة الأقلام الذين امتهنوا المتاعب عن طواعية وقدر محتوم، هم الذين انصهروا في رحاب صاحبة الجلالة حد الذوبان.

التقيناهم بعيدا عن مكاتبهم .. قريبا من القارئ، حيث تم قلب الأدوار والوضعيات وتجريب مواجهة السؤال الذي هو زاد الصحافي. وفي خضم البحث عن الجواب تحدثنا عن الطفولة وتفاصيل الحياة الشخصية في بوح صريح.

ضيفة الحلقة الرابعة مع الصحافية اعتماد سلام ابنة الرحامنة.

ما الذي تتذكرينه عن طفولتك؟

يخيل إلي أن هذه المرحلة مرت بسرعة لفرط بساطتها وخلوها من أي تعقيدات في حياة الطفلة التي كنتها، طفولتي كانت في مراتع الرحامنة وإذا أردت تذكر أهم شيء طبعها فهو الرغبة المشتركة لوالدين ينحدران من عمق قرى الرحامنة في منح أطفالهما ما لم يمنح لهما.. العلم والمستقبل الأفضل وكل الأشياء التي حرما منها، كفاح يومي مضن عايشته منذ بداية وعيي بموازاة تفاؤل كبير بما سيأتي ينبع من إيمانهما بأن ما يزرعانه سيثمر حتما. وهما بذلك علماني منذ الطفولة أن الحياة هدف ينبغي أن يكون الإنسان مؤمنا به ويسعى إلى تحقيقه.

كيف جاء التحاقك بالصحافة؟

أن أكون صحافية كانت أمنية منذ المدرسة الابتدائية، أتذكر أنه كلما سألنا أحد الأساتذة عن المهنة التي نرغب في مزاولتها مستقبلا لم أكن أتردد في الإفصاح عن رغبتي في أن أكون صحافية وأنا لا أعرف حينها حتى معنى صحافية باستثناء أنها تلك المذيعة التي أراها تقدم نشرات الأخبار في التلفزيون أو أسمعها عبر الإذاعة.

لاحقا تطورت معرفتي بالمهنة واكتشفت الصحف التي كانت لا توزع إلا نادرا في منطقتنا. بعد الباكالوريا توجهت إلى كلية الحقوق بجامعة القاضي عياض بمراكش بعدما تعذر علي أن أتقدم للمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط إذ لم يتناسب المعدل الذي حصلت عليه مع المعدل المطلوب لقبول الراغبين في اجتياز مباراة ولوجه، فتوجهت لدراسة القانون دون أن تكون لدي رغبة في ذلك.

ومع نهاية العام الأول على ما أذكر افتتح المعهد الخاص للإتصال وعلوم الإعلام في مدينة مراكش فكنت من خريجي أول دفعاته، بعدها التحقت بالمعهد العالي للصحافة والإعلام بالدار البيضاء. وعموما أعتقد أن أمنيتي التي ربيتها منذ الطفولة انتصرت في الأخير رغم كل الظروف.

هل كنت تتوقعين يوما أن تكوني صحافية؟

كما قلت سابقا، كنت أتمنى أن أكون صحافية لكن لم تكن لدي أي فكرة حول مدى إمكانية أن يتحقق ذلك. كنت مأخوذة بالمهنة من حيث أن الناس جميعهم سيقرؤون خبرا أو مقالا كتبته أو سيسمعونك في الراديو أو يرونك على الشاشة، ولاحقا أصبح الأمر بالنسبة لي تحديا مهنيا غذاه الانطباع الذي لدى كثير من أهالي منطقتي البسطاء بأنه شيء بعيد المنال.

بعيدا عن الصحافة، ما هي اهتماماتك في السياسة والرياضة والثقافة والمجتمع؟

بالنسبة للصحافي، أعتقد أنه يجب عكس السؤال ليكون ما هي اهتماماتك بعيدا عن السياسة والرياضة والثقافة والمجتمع، وطبعا لا أدعي هنا أني ملمة بها جميعها. لكن أعتقد أنه من صلب عمل الصحافي أن يكون لديه ولو حد أدنى من الاهتمام والمعرفة بكل تلك المجالات، من جهة أخرى أرى أن الصحافي محظوظ لطبيعة مهنته التي تسمح له بالاطلاع على مجالات مختلفة واكتشافها عن قرب من خلال الأحداث الكثيرة التي يقوم بتغطيتها والتي لا تقتصر على مجال دون آخر.

ما هي المدينة الأقرب إلى قلبك؟

مراكش حتما. وسأعود إلى طفولتي لأقول إن عشق هذه المدينة خبرته منذ زيارتي الأولى لها وأنا طفلة وكبر معي. مراكش هي مدينة القلب التي درست وعشت فيها لفترة، كما أنها أقرب المدن إلى الرحامنة ولا تبعد عنها سوى ببضع كيلومترات. وكلما قرأت شيئا مما كتبه أدباء وكتاب كثيرون عنها أقول إنهم لم يوفوها حقها بعد لأنها مدينة متفردة ومختلفة عن أي مدينة أخرى.

ألا تشعرين بالندم أنك لم تختاري طريقا آخر غير الصحافة؟

عندما تختار فعل شيء تحبه فإنك تقفل الباب في وجه أي ندم محتمل باعتقادي، وحتى عندما تصطدم بأشياء تخالف قناعاتك المهنية أو لا علاقة لها بالصحافة وتجد أن هناك من يؤسس لها لتكون من أبجديات هذه المهنة فإن ذلك لا ينبغي أن يكون مبعث ندم بقدر ما يجب أن يكون سببا إضافيا لتستمر في ممارسة المهنة بشكل أخلاقي يتسق وقناعاتك المهنية.

ألا تظنين أن دور الصحفي أو السياسي ليس هو الكاتب؟

نهائيا، لكل واحد منهم دوره الخاص والمختلف وليس كل صحافي كاتبا أو كل كاتب صحافيا، ولكن برأيي أن دور الصحفي حساس ودقيق أكثر لأنه حسب قناعتي الشخصية الأكثر قربا من المجتمع ونقلا لهمومه وجسا لنبضه في الوقت الذي قد يكون فيه السياسي انتقائيا أو مناسباتيا في تعاطيه أحيانا بشهادة كثير من المواطنين، أو يتخذ فيه الكاتب مسافة من القضايا التي تهم المجتمع وينأى بنفسه عنها وكأنه ليس معنيا بما يدور في محيطه ومجتمعه.

هل تفضلين أن يصفك الناس صحافية أو كاتبة؟

أنا صحافية. ومن يدري ربما أكتب مستقبلا كتابات تستحق أن أصنف بناء عليها كاتبة!

هل أنت منتظمة في أوقات الكتابة؟

الكتابة جزء أساسي من العمل الصحفي لذلك من الطبيعي أن أزاولها بانتظام.

كيف عشت أجواء رمضان خلال الطفولة وبعدها؟

أجواء رمضان في الطفولة ليست هي نفس الأجواء لاحقا، هذا مؤكد. لكن هذا لا ينتقص أبدا من خصوصية الشهر الفضيل بالنسبة لي. كانت أجواؤه استثنائية وستبقى رغم التغيرات التي طرأت سواء على المجتمع أو على الأفراد. لكن يمكنني الجزم بأن أجواء رمضان وطقوسه في المغرب تبقى ذات طعم خاص وأكثر ألفة وأصالة من الأجواء الرمضانية خارجه بما أنه قيد لي هذه السنة أن أمضيه بعيدا عن المغرب.

ماذا تمثل لك هذه الكلمات:

الحرية: الحياة

الحب: وجود

الوطن: المغرب

رأيك في هؤلاء:

عائشة الشنا: ماما عائشة هي أم الجميع وسيدة العطاء دون أخذ، لا يمكن الحديث عن إنجازات المرأة المغربية دون أن يذكر اسمها أولا، وأتمنى أن تجد المزيد من المساعدات ليستمر عملها الجبار الذي ينقذ الكثير من المغربيات وأطفالهن.

المهدي المنجرة: رجل استثنائي تشرفت بلقائه في بداية مساري المهني، صحيح أنه لم يوف حقه حيا، لكنه ترك رؤى وثروة فكرية تنتظر من يعيد اكتشافها لتدارك التخلف الذي تحدث عنه مطولا.

عبد الرحمان اليوسفي: قامة كبيرة ومسار استثنائي أسأل الله أن يشفيه ويطيل عمره، صمته لاشك فيه آية بليغة لمن يدركها. وإذا كان هناك شخص أتمنى أن أقرأ له حول الوضع السياسي في المغرب بعد سنوات من ممارسة السياسة وعيش لحظات حساسة من تاريخ المغرب عن قرب فمؤكد هو سي عبد الرحمان.