أخبار الساعة، مجتمع

ارتفاع سندات ملكية الأراضي بـ9% خلال سنة 2016

أكد المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، كريم تاجمواتي، أن السنة المالية 2016 تميزت بارتفاع سندات ملكية الأراضي بنسبة 9 بالمائة وزيادة المساحة المسجلة بنسبة 25 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

وأوضح بلاغ للوكالة أن تاجمواتي سلط الضوء، خلال عرض قدمه أول أمس الثلاثاء بمناسبة انعقاد المجلس الإداري للوكالة، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، على أهم الإنجازات التي تم تحقيقها برسم السنة المالية 2016 والتي شهدت تقدما ملموسا مقارنة بسنة 2015، موضحا أن الوكالة سجلت زيادة بنسبة 9 بالمائة في ما يخص سندات ملكية الأراضي، و25 بالمائة بالنسبة للمساحة المسجلة و25 بالمائة بالنسبة للمداخيل.

وأضاف البلاغ أن المدير العام توقف أيضا على التقدم الذي تم إحرازه في المشاريع الاستراتيجية والهيكلية للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، والتي تهم تسهيل الإجراءات والتبادل مع الشركاء المهنيين للوكالة، وإعادة تحديد التنظيم ونظام التدبير بالوكالة، إلى جانب تأهيل شبكة تقسيم الأراضي.

وقد صادق المجلس، الذي انعقد بحضور وزير العدل محمد أوجار والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي وكذا ممثلي باقي القطاعات الوزارية ، على مجموع التوصيات التي اقترحتها الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، كما عمل على إقفال الحسابات برسم سنة 2016.

وعبر أعضاء المجلس بالإجماع عن ارتياحهم للنتائج الايجابية المسجلة ، وكذا للتقدم الملموس لمختلف المشاريع التي باشرتها الوكالة الوطنية.

وخلص البلاغ إلى أن “الرئيس أكد على ضرورة تسريع وتيرة التسجيل العقاري في الوسط القروي ونوه بالجهود التي يبذلها مختلف العاملين بالوكالة سواء على المستوى المركزي أو الخارجي وتعبئتهم الدائمة، معربا عن ارتياحه للنتائج الايجابية المحققة”.