أدب وفنون

بسبب وصفهم بـ”السحرة” في مسلسله.. مغاربة غاضبون من عادل إمام

أثار مسلسل “عفاريت عدلي علام” بطولة عادل إمام، والذي يعرض على عدد من القنوات المصرية والعربية العديد من ردود الأفعال، لما تضمنته الحلقة الخامسة من “ذم” في حق المغاربة ووصفهم بـ”السحرة” وخاصة مدينة مراكش.

وحسب موقع “الهافنغتون بوست عربي”، فإن مشهدا بالحلقة الخامسة من المسلسل، يرد فيه أحد الشيوخ على “حياة النفوس” التي تؤديها الفنانة هالة صدقي، زوجة عدلي علام، بأن “مفعول السحر قوي؛ لأن القادر على فكه مغربي يعيش في مراكش”.

وأشار الموقع، أن هذه الجملة كانت كفيلة لإثارة الغضب لدى المغاربة، الذين استحضر بعضهم سلسلة التكريمات التي حظي بها عادل إمام في زياراته المتتالية للمغرب.

وليست هذه المرة الأولى التي تحدث فيها مثل هذه “الإساءات”، ففي سنة 2016، “أججت شخصية صهر “مأمون” اليهودي، في مسلسل “مأمون وشركاؤه”، الذي اختير لتجسيدها الفنان المغربي محمد مفتاح، الغضب واستفزت المغاربة الذين تساءلوا: “لماذا تم وضع الشخصية في الإطار المغربي بالذات، مع العلم أن طرقا أخرى متنوعة يمكن اللجوء إليها بعيدا عن نسب الشخصية لدولة بعينها؟”.

والدليل في نظرهم، يضيف الموقع، أن إمام الذي “يصر على استحضار المعطى اليهودي في أعماله، سواء السينمائية أو التلفزيونية، لإضفاء نوع من التشويق وخلق الجدل كما تعمد منذ سنوات خلت- ظل يعتمد حيلاً متعددة، من بينها تقمص فنانين مصريين أنفسهم تلك الأدوار”.

https://www.facebook.com/BladiMarocBM/videos/865739706900465/