أخبار الساعة، مجتمع

تدشين وحدة للفحص بالأشعة وقاعة لتخفيف الصدمات بمشفى تاونات

بلغت الاعتمادات المالية التي تم رصدها لتأهيل مصلحة وحدة الفحص بالأشعة وقاعة خاصة بتخفيف الصدمات بالمستشفى الاقليمي لتاونات وتجهيزه بوسائل وآليات طبية حديثة، 10 مليون درهم.

وتم تمويل هذا المشروع الذي أشرف على تدشينه عامل اقليم تاونات حسن بلهدفة من قبل وكالة تنمية أقاليم الشمال ( 8 مليون درهم) والمديرية الجهوية لوزارة الصحة لفاس مكناس ( 500 ألف درهم ) والمجلس الاقليمي لتاونات ( 80 ألف درهم ).

وقالت أمينة أريكة المديرة الاقليمة للصحة بتاونات أمينة أريكة إن المستشفى الاقليمي تم تجهيزه بمجموعة من الآليات والوسائل الطبية الحديثة والمتطورة منها على الخصوص اقتناء جهازي السكانير والراديو الرقمي بالإضافة إلى جهاز الفحص بالأشعة والفحص بالصدى وآلة الفحص الماموغرافيا للكشف عن سرطان الثدي.

وأشارت الى أنه تم تحديث وتطوير التجهيزات الطبية بمصلحة المستعجلات عبر خلق قاعة جديدة تستجيب للمعايير الطبية المعمول بها، وتجهيزها بمجموعة من الآليات والتجهيزات المخصصة لتخفيف الصدمات وإنعاش الحالات المستعجلة وهي أجهزة الإنعاش والتنفس الاصطناعي وأسرة الإنعاش وتخطيط القلب وقياس الضغط الدموي وقياس نسبة الأوكسيجين في الدم.

وأضافت أن المستشفى الاقليمي بتاونات تعزز بخلق مصلحة الأم والطفل وطب الأطفال والتي سيتم تجهيزها بمجموعة من الآليات الطبية الحديثة لعلاج الأطفال المصابين بمرض اليرقان.

وحسب  أريكة فان هذا المشروع الطموح يندرج في إطار اتفاقية شراكة موقعة بين وزارة الصحة واللجنة الاقليمية للتنمية البشرية ووكالة تنمية أقاليم الشمال وخصص لها غلاف مالي يقدر ب 33 مليون درهم قصد تنفيذ مخطط تنمية قطاع الصحة على مستوى اقليم تاونات.

وحسب وكالة تنمية أقليم الشمال فان هذه الاتفاقية ترتكز على تأهيل مصلحة الفحص بالأشعة بالمستشفى الاقليمي بتاونات واقتناء جهازي السكانير والراديو الرقمي بالإضافة إلى جهاز الفحص بالأشعة والفحص بالصدى ومجموعة من الآليات الطبية الضرورية والحديثة.

وتم تجهيز العديد من المراكز والوحدات الصحية بسيارات الاسعاف تغطي مختلف الجماعات القروية التابعة لاقليم تاونات منها على الخصوص عين معطوف واخلالفة و سيدي المخفي و أولاد عياد وتاونات ومركز تصفية الكلي.

وتتوزع مساهمة الموقعين على هذه اتفاقية الشراكة والتعاون على وكالة تنمية أقاليم الشمال ( 16 مليون درهم ) ووزارة الصحة ( 14 مليون درهم ) و اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية ( 3 مليون درهم ).