مجتمع

الـ AMDH تدين اعتقال طالب بسبب احتجاجات حول صرف المنحة

أدانت الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، اعتقال طالب يدعى عبد المجيد المالكي بمنزله بدوار لفريطة بإقليم قلعة السراغنة، يوم الأربعاء الماضي، وإيداعه السجن بمراكش على خلفية احتجاجات طلابية للمطالبة بصرف المنحة تعود لشهر ماي من السنة الماضية.

وقال فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان المنارة مراكش، في بلاغ له توصلت به جريدة “العمق”، إن الطالب المعتقل “تم ترحيله الى ولاية الأمن بمراكش، حيث قدم أمام الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بمراكش، الذي أحاله بدوره على قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف يوم الجمعة 02 يونيو 2017، وقد تقرر إيداعه في السجن، ومتابعته في حالة اعتقال و قد حددت جلسة التحقيق يوم 06 يوليو القادم”.

وأضاف البلاغ أنه تم اعتقال الطالب “بناء على محاضر استنادية تعود لأحداث 19 ماي 2016، والتي عرفت باحتجاجات سلمية للطلبة للمطالبة بصرف المنحة، والتي واجهتها الدولة بالقمع والاعتقالات والمطاردات، والمحاكمات الصورية، وإصدار مذكرات بحث بناء على محاضر استنادية ملفقة وغير ذات مصداقية، لأن المصرحين الذين نسبت إليهم تلك التصريحات يجهلون مضمونها وينفونها جملة وتفصيلا”.

وطالبت الجمعبة المغربية لحقوق الانسان بـ”وقف كل المتابعات في حق الطلبة المبنية على خلفية ملف أحداث 19 ماي 2016″، معبرة عن إدانتها وبشدة لـ”استمرار الدولة في حملتها القمعية ضد الطلبة، وتوظيف القضاء لتصفية كل احتجاج او تجمع سلمي”.

وأكد بلاغ الجمعية المذكورة على “ضرورة اطلاق سراح الطالب عبد المجيد المالكي المعتقل مؤخرا، والطالب بدر الدين اوخيي الذي سيمثل امام المحكمة يوم 19 يونيو الجاري، وإيقاف كل المتابعات وإلغاء مذكرات البحث الصادرة في حق العديد من الطلبة عقب احداث 19 ماي”.
وتابع البلاغ ذاته أن “أحداث 19 ماي 2017 كانت سلمية وذات مطلب عادل ومشروع، وبالتالي فالاعتقالات واستمرارها نعتبرها تعسغية وتندرج ضمن انتهاك حقوق الانسان، وبالتالي فالجمعية تؤازر المعتقلين أمام القضاء وانتدبت لذلك محاميا”.