أخبار الساعة، الأسرة

انخفاض الدافع الجنسي ضمن 9 أعراض شائعة سببها الاكتئاب

لاكتئاب مشكلة صحية يمكنها السيطرة على عقل الشخص، ولكن ذلك لا يعني عدم إمكانية ظهور بعض الأعراض الجسدية لأنه من الشائع جدًا أن يصاب الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب ببعض الأمراض والأعراض الجسدية، بدءًا من صعوبة النوم إلى التعب الشديد.

1- الإجهاد

الإجهاد هو أحد الأعراض الشائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، ويقول الدكتور عامر عن الإجهاد “تجد نفسك تعاني من نقص عام في الطاقة أو الدافع، وتجد نفسك تتعب بسهولة حتى من المهام التافهة”، موضحًا أن هذا قد يكون نتيجة شعورك بالاستنزاف مع شعور غير مبرر بالحزن واليأس، كما أضاف أن التظاهر بعدم وجود مشكلة وإخفاء ما تشعر به داخلك يفاقم من المشكلة.

– اضطراب النوم

قد يرتبط الإجهاد في كثير من الأحيان باضطراب النوم، فقد تلاحظ أنك تنام قليلاً وتجد الصعوبة في النوم، كما أنك قد تستيقظ باكرًا دون مبرر، وقد يرجع ذلك بسبب الأفكار التي تدور برأسك.

3- سوء التغذية

مع الإصابة بالاكتئاب قد تزداد الرغبة في الإفراط في تناول الطعام، أو “الأكل للشعور بالراحة النفسية”، وذلك في محاولة لتحسين المزاج ولكن يحذر الدكتور من أن هذا قد يسبب زيادة الوزن، والتي يمكن بدورها أن تسبب تذبذبًا في المشاعر من ناحية الثقة واحترام الذات، كما يمكن أن تجد نفسك فاقدًا للشهية بشكل لا شعوري مما يؤدي لفقدانك بعض الوزن.

4- الأوجاع والآلام

من ضمن العلامات على الإصابة بالاكتئاب الشعور بالأوجاع غير المبررة ومع ذلك عليك التأكد من مسببات تلك الأوجاع.

5- الأرق والتهيج

قد يكون الأرق والتهيج أو التوتر والغضب الزائد عند مواجهة أي مشكلة تافهة أحد العلامات الدالة على الإصابة بالاكتئاب.

6- مشكلات الجهاز الهضمي

اضطراب المعدة هي إحدى تداعيات الاكتئاب د تصاب بالغثيان والإسهال أو حتى الإمساك دون سبب واضح ويعتقد أن هذا يرجع إلى الصلة بين الدماغ والأمعاء التي تبرز بشكل خاص عند المرور بفترات الاكتئاب أو القلق.

7- بطء الحركة

يعد بطء الحركة أحد علامات الاكتئاب وقد يؤثر على طريقة كلامك أيضًا.

8- انخفاض الدافع الجنسي

عند الإصابة بالاكتئاب، ينخفض الدافع الجنسي وهذا قد يرجع لقلة الثقة بالنفس.

9- ارتكاب الأخطاء

في فترة الاكتئاب، قد تلاحظ ضعف التركيز وتزايد ارتكابك لبعض الأخطاء، كما قد يكون نمط أيامك غير ثابت وغير منظم