أخبار الساعة

منظمة جزائرية تتهم المغرب بـ”عرقلة” إجراءات تسليم اللاجئين السوريين

اتهمت منظمة الهلال الأحمر الجزائري المغرب بـ”إصراره على تعطيل إجراءات تسليم اللاجئين السوريين، مؤكدة أن ممثل المحافظة السامية للاجئين التابعة للأمم المتحدة حمدي بوخاري متواجد حاليا رفقة أعضاء من الهلال الأحمر قرب المركز الحدودي لمنطقة فكيك المغربية، من أجل الوقوف على عملية استقبال اللاجئين السوريين العالقين هناك منذ 17 أبريل الماضي”.

وقالت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سعيدة بن حبيلس، بحسب ما نقلته صحيفة “المساء” الجزائرية،إنه “على الرغم من عدم وجود بيان رفض رسمي من قبل السلطات المغربية لتسليم هؤلاء الرعايا للجزائر، إلا أن هذه الأخيرة مازالت تضع العراقيل أمام الجزائر التي اضطرت لفتح حدودها بقرار من السلطات العليا من أجل تسهيل مرور اللاجئين السوريين إليها”.

وأشارت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، أن منظمتها “سبق لها أن نددت باستغلال الرباط هذه المأساة الإنسانية لأغراض سياسية”، مضيفة أن “السلوك المغربي يمس بكرامة الإنسان وبالمبادئ الدولية والقانون الإنساني”.

واستطردت في السياق ذاته، “إذا كان للمغرب مشكل مع الجزائر فما ذنب السوريين العالقين في المنطقة”؟، مضيفة أنه “ليست هذه المرة الأولى التي يتصرف فيها المغرب بمثل هذا التصرف إذ سبق له أن قام بذلك مع الأفارقة والسوريين أيضا في العديد من المرات من أجل تصفية «حسابات» مع الجزائر”.