أخبار الساعة، أدب وفنون

مكناس تحتضن المهرجان الوطني لآلة القانون في دورته الثانية

تعيش مدينة مكناس خلال الفترة ما بين 14 و 16 يونيو الجاري على إيقاع مهرجان مكناس الوطني لآلة القانون في دورته الثانية الذي يحتفي بهذه الآلة الأصيلة وبالمبدعين والموسيقيين الذين برعوا في العزف عليها .

ويروم هذا الحدث الثقافي والفني الذي تنظمه ” جمعية السنابل الإسماعيلية للموسيقى والإبداع ” بشراكة وتعاون مع وزارة الثقافة وجماعة مكناس التعريف بآلة القانون من كل الجوانب سواء التاريخية أو الفنية وكذا التحولات التي عرفتها هذه الآلة الموسيقية الأصيلة إلى جانب التعريف بالرواد الأوائل والمعاصرين الذين برزوا في العزف على هذه الآلة .

كما تسعى هذه التظاهرة الثقافية والفنية إلى تحفيز الأجيال الحالية والناشئة على الاهتمام بآلة القانون وإبراز خصوصيات العزف عليها واختلافاتها ما بين المغرب والمشرق فضلا عن خلق فضاء للقاء وتبادل الخبرات بين الموسيقيين والمبدعين والاطلاع على مجموعة من التجارب والأعمال الإبداعية التي راكمها فنانون وموسيقيون في هذا المجال .

ويتضمن برنامج الدورة الثانية لمهرجان مكناس الوطني لآلة القانون مجموعة من السهرات والأمسيات الفنية تحييها فرق موسيقية وفنانون برعوا في العزف على آلة القانون من مختلف المدن المغربية بالإضافة إلى تكريم بعض الأسماء الفنية التي ساهمت من خلال أعمالها الفنية والإبداعية في التعريف بآلة القانون وانتشار الاهتمام بها بين الموسيقيين والأجيال الناشئة .

ومن بين الفرق والمجموعات الموسيقية المشاركة في هذا المهرجان مجموعة الفنان منصف العذراوي وفرقة الرباعي ” أفنان للطرب الأصيل ” برآسة الفنان عبد الناصر مكاوي ( سلا ) وثنائي رشدي المفرج ( تطوان ) و” خماسي تراث ” برآسة الفنان إدريس الشاهدي الوزاني ( مكناس ) ومجموعة كورال الفردوس برأسة الفنان عبد الإله شبوك و رباعي أمين زايد ( وجدة ) وغيرهم . ذ

وحسب ورقة تقديمية للجهة المنظمة فإن تنظيم مهرجان مكناس الوطني لآلة القانون جاء للاحتفاء بالعاصمة الإسماعيلية التي كانت ولا تزال رائدة في تكوين العديد من العازفين والعازفات على آلة القانون بالمغرب مشيرة إلى أن العديد من طلبة الفنون الموسيقية يلتحقون بها سنويا لدراسة آلة القانون .

وأوضحت نفس المصادر أن أول مجموعة موسيقية تعتمد آلة القانون أساسا كانت قد تكونت قبل أربع سنوات بمدينة مكناس تحت اسم ” خماسي التراث ” والتي ساهمت من خلال مجهوداتها الفنية في التعريف بهذه الآلة الموسيقية وتحفيز الناشئة على الاهتمام بها .