مجتمع

نقابة الصحافة تطالب بالسراح الفوري لصحافيي الحسيمة

طالبت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، بـ”بالسراح الفوري للصحافيين المعتقلين على ذمة أحداث إقليم الحسيمة”، منددة بتعامل الإعلام العمومي مع الاحتجاجات”.

وذكر بلاغ للنقابة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن “قيادة النقابة قررت مراسلة السلطات الحكومية المختصة”، معبرة “عن استنكارها وتنديدها بمجمل هذه الممارسات التي تهدف المس بحق المواطن في الخبر والمعلومة وبحرية التعبير والرأي”.

وعبرت “النقابة الوطنية للصحافة المغربية، عن مخاوفها من توجيه تهم جنائية لهؤلاء النشطاء لا علاقة لها بأنشطتهم الإعلامية”، مجددة “تأكيدها على ضرورة احترام حرية الصحافة والرأي والسماح للصحافيين المغاربة والأجانب، بتغطية الأحداث والاحتجاجات دون قيد أو تضييق، وفي أجواء الحرية والاستقلالية التي يضمنها الدستور المغربي ومختلف المواثيق الدولية لحقوق الإنسان”.

ونددت النقابة الوطنية للصحافة المغربية،”بتقاعس وسائل الإعلام السمعي البصري العمومي ووكالة أنباء المغرب العربي عن القيام بدورهم الوظيفي كخدمة عمومية باعتماد التغطية والمتابعة الإعلامية الموضوعية للأحداث والاحتجاجات، بما يضمن حق المواطن في المعلومة والخبر، ويسمح بمواكبة التطورات وفتح نقاش عمومي شفاف ونزيه بإشراك مختلف الأطراف والفاعلين للإسهام في نشر ثقافة الحوار وقيم الديموقراطية والمواطنة”.

وعبرت النقابة، عن “استنكارها الشديد لما أقدمت عليه بعض وسائل الإعلام العمومي في إحدى ربورتجاتها بإقحام صورة غريبة لا علاقة لها بتاتا بالأحداث وبقضية الحراك الذي تعرفه منطقة الحسيمة”، داعية “النقابة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى تحمل مسؤوليتها كهيئة للضبط والمراقبة وللسهر على احترام أخلاقيات المهنة وقيم التعددية والاستقلالية والحياد المفترضة في وسائل الإعلام العمومية”.