https://al3omk.com/189101.html

الدعوة الى تفعيل الدور الدستوري للجهات

دعا مشاركون في ندوة نظمت مساء أمس السبت بالرباط الى التفعيل الفعلي والحقيقي لدور الجهات كما ينص على ذلك دستور 2011 .

وأوضح المتدخلون خلال هذا اللقاء الذي انعقد حول موضوع “البرنامج الحكومي 2017 أمام تحديات الجهوية المتقدمة” أن الدستور منح الجهة اختصاصات واسعة وقدرات لم يتم بلورتها في شموليتها، ولاسيما في مجال اللامركزية واتخاذ القرار ونقل سلطة القرار.

وأضافوا أن تفعيل دور الجهات سيمكن من مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية سواء على المستوى المحلي أو الوطني، مبرزين أنه بالنظر إلى السياق الحالي، فالمغرب مدعو حاليا أكثر من أي وقت مضى إلى رفع تحديات الجهوية المتقدمة التي تشكل ليس رافعة للتنمية فحسب ولكن أيضا محركا للتضامن والتقدم والأمن. وأبرزوا أنه ينبغي احترام اللامركزية، التي تهدف الى تمكين الجماعات الترابية من تدبير شؤونها بنفسها ، كمبدأ أساسي، مؤكدين أن هذا المفهوم الجديد للتدبير الترابي يعزز مشاركة المواطنين في تدبير الشأن العام وذلك عبر وضع مشاريع ملموسة وإرساء حوار دائم.

وتطرق المتدخلون أيضا الى سؤال اللامركزية من زاوية النوع، مركزين على مشاركة المرأة في الشأن السياسي، ولاسيما في الحكومة الجديدة والتي تبقى ضعيفة.

وتروم هذه الندوة التي نظمت بمبادرة من (كونكتينغ غروب انترنسيونال) بشراكة مع مؤسسة فريديريش ناومان للحرية، اطلاق النقاش حول البرنامج الحكومي للجهوية المتقدمة، الذي يندرج في اطار دولة ديمقراطية لامركزية ويؤشر لقفزة نوعية في سيرورة دمقرطة المجتمع .

يشار الى أنه تم احداث (كونكتينغ غروب انترنسيونال) في سنة 2011 ،وهي شبكة نسوية تهدف الى تعزيز قدرات النساء وولوجهن لمناصب المسؤولية وانخراطهن كمواطنات .