خارج الحدود

العاهل السعودي يعفي الأمير محمد بن نايف ويعين ابنه خلفا له

أصدر الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، فجر اليوم الأربعاء، أمرا ملكيا بإعفاء الأمير محمد بن نايف، من ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية.

كما أصدر العاهل السعودي أمرًا ملكيًا بتعيين ابنه الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد، وتعيينه كذلك نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بمنصب وزير الدفاع، مع ما كلف به من مهام أخرى.

ودعا الملك سلمان بن عبدالعزيز لمبايعة نجله محمد بن سلمان ولياً للعهد بقصر الصفا في مكة المكرمة بعد صلاة التراويح ليوم الأربعاء.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد عين عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيرا للداخلية، فيما عين عبد الرحمن الربيعان مستشارا بالديوان الملكي برتبة وزير.

وقالت قناة العربية السعودية إن “31 من 34 من هيئة البيعة اختاروا محمد بن سلمان وتنحي محمد بن نايف إحقاقا للشريعة الإسلامية وخدمة للبلاد”.

وجاء في الأمر الملكي: “تعدل الفقرة ب من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم، لتكون بالنص الآتي: “يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكا ووليا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس”.

كما تمت إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين التي تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها إلى ما كانت عليه.