مجتمع

مسؤول بالحسيمة يدعو رؤساء الجماعات للاستقالة بعد أحداث العيد

داعا المكي الحنودي، رئيس جماعة لوطا بالحسيمة، جميع رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم، إلى تقديم استقالاتهم فورا ابتداء من يوم غد الأربعاء، وذلك بعد الأحداث التي عرفتها المدينة أمس الإثنين.

المسؤول المحلي قال في تدوينة على حسابه بموقع فيسبوك، إنه يتعهد بتوقيعه أولا على طلب الاستقالة إذا قرر رؤساء الجماعات تقديم استقالاتهم.

وأوضح بالقول: “على مرأى أعيننا – نحن ممثلو السكان – يرتكب المخزن الجبان جرائم فظيعة ضد أهلنا بالريف رغم سلميتنا التي شهد لها العالم، ورغم بساطة وعدالة مطالبنا التي أقر بها ملك البلاد”.

وعرفت الحسيمة أمس العيد، تدخلات أمنية عنيفة جدا، استعملت فيها قوات الأمن الغازات المسيلة للدموع والهراوات، حيث سالت دماء المتظاهرين وتم اعتقال العديد منهم، وسط حالة احتقان شديدة.

وخلف التدخل الأمني حالة غضب واستنكار شديدين على مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبر برلمانيون وحقوقيون أن الأمور بدأت تخرج عن السيطرة وأن “هناك جهات في الدولة تجر البلد نحو الفوضى وتريد تفجير الأوضاع”.

بالمقابل، أفادت السلطات المحلية لإقليم الحسيمة، بأن “مجموعة من الأشخاص تضم بين صفوفها أشخاصا ملثمين، قامت أمس الاثنين بمدينة الحسيمة، باستفزاز القوات العمومية ومهاجمتها رشقا بالحجارة، مما أدى إلى إصابة 39 من أفراد هذه القوات بجروح متفاوتة الخطورة نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقي الإسعافات اللازمة”، حسب بلاغ لها.