مجتمع

تمديد الحراسة النظرية لـ30 شخصا من معتقلي “مسيرة العيد” بالحسيمة

مددت السلطات الأمنية بمدينة الحسيمة، الأربعاء، من مدة الحراسة النظرية لفائدة 30 شخصا بينهم 4 قاصرين والذين جرى اعتقالهم على خلفية الأحداث التي عرفتها “مسيرة العيد” بالحسيمة، (مددتها) إلى 24ساعة أخرى.

وذكرت مصادر متطابقة، أنه سيتم تقديم جميع الموقوفين يوم غد الخميس، على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة لاتخاذ المتعين في حقهم، مضيفة أن باقي المعتقلين على خلفية أحداث “مسيرة العيد” سيتم تقديم 5 منهم جرى اعتقالهم بمناطق مجاورة للحسيمة على النيابة العامة بالمحكمة ذاتها للبث في مصيرهم.

وقال ناشط حقوقي محلي، وفق ما نقلته “رويترز” إن السلطات الأمنية بالحسيمة ألقت القبض على نحو 50 محتجا بعد اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن أثناء المشاركة في مسيرة العيد التي دعا إليها نشطاء الحراك يوم الإثنين الماضي.

وكانت السلطات الأمنية بالحسيمة، قد أخلت سبيل مجموعة من المتظاهرين الذي تم اعتقالهم أمس الإثنين، على خلفية التدخل الأمني الذي باشرته السلطات من أجل فض مسيرة العيد التي دعا إليها نشطاء الحراك، فيما تم الاحتفاظ بمجموعة من المعتقلين للاستماع لهم من قبل النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة.

وعاشت مدينة الحسيمة، أمس الإثنين أجواء مشحونة جدا، وذلك بسبب التدخل الأمني “العنيف” في حق المحتجين، ما أوقع إصابات متفاوتة الخطورة وسط المتظاهرين، بالإضافة إلى اعتقالات واسعة وسط عدد من نشطاء الحراك الاجتماعي بالمدينة.

وأوردت مصادر، أن قوات الأمن بالحسيمة قامت باستعمال الغاز المسيل للدموع في تفريق المتظاهرين الذين قاموا بتنظيم احتجاجات مباشرة بعد أداء صلاة العيد، وذلك استجابة لنداءات سابقة دعت إلى تنظيم تظاهرات ضخمة يوم العيد احتجاجا على استمرار اعتقال عدد من قيادات الحراك.