مجتمع

مكتب السلامة الصحية: إتلاف 233 طن من المواد الفاسدة خلال رمضان

شددت مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) خلال شهر رمضان المبارك، المراقبة الصحية على المواد الغذائية الأكثر استهلاكا وذلك من أجل حماية صحة المستهلك، حيث أسفرت عن حجز وإتلاف 233 طن من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك أي ما يعادل 0،3% من كمية المنتجات المراقبة.

وحسب بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، فقد همت المراقبة التي تتم في إطار لجان محلية مختلطة أو مباشرة من طرف المصالح التابعة للمكتب، 77.200 طن من مختلف المواد الغذائية (بنسبة 13% أقل من شهر رمضان السنة الفارطة).

وذكر البلاغ، أنه خلال هذه الفترة، قامت مصالح المراقبة التابعة للمكتب بـ 15.460 خرجة ميدانية منها 9.800 في إطار اللجان الإقليمية، وتم خلالها أخذ 1.173 عينة من المواد الغذائية بهدف القيام بالتحاليل المخبرية (أي بنسبة 45% أكثر من السنة الماضية) وتحرير 106 محضر مخالفة.

ومن ناحية أخرى تم تنفيذ ما يفوق 23.450 عملية تحسيس يومية في مجال احترام شروط النظافة الصحية، تخزين المواد الغذائية وعنونتها وشروط عرضها في السوق.

وحسب البلاغ ذاته، فتتكون الكمية المحجوزة والمتلفة أساسا من اللحوم الحمراء والبيضاء (133 طن)، المنتجات السمكية (38 طن)، منتوجات المطاحن (23 طن)، الحليب ومشتقاته (14 طن)، المشروبات (5 طن(، مركز الطماطم ( 4 طن ) التمور (3 طن) ومواد غذائية أخرى (13 طن).

وعلى مستوى الاستيراد، تمت مراقبة 188.400 طن من المنتجات الغذائية من قبل المصالح المختصة للمكتب في مختلف النقاط الحدودية مما نتج عنه إرجاع 76 طنا من المواد غير المطابقة للمعايير القانونية الجاري بها العمل.

تجدر الإشارة إلى أنه بفضل اليقظة المستمرة وتعزيز المراقبة قبل وأثناء شهر رمضان المبارك، فإن الكمية المحجوزة طيلة هذا الشهر سجلت تراجعا بنسبة 33% مقارنة مع الكمية التي تم حجزها في شهر رمضان من السنة الماضية 348 طن.