سياسة

صحف: مصالح المغرب على المحك بسبب أزمة الخليج

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الجمعة من يومية “المساء ” التي أوردت أن مصالح المغرب المرتبطة بالسعودية والإمارات العربية المتحدة باتت على المحك، بعد الكشف عن معطيات تشير إلى أن دول الخليج المقاطعة لقطر تود إجبار حلفائها على ضرورة الاختيار بين الصفين بعد نهاية المهلة التي منحت للدوحة.

وأوضحت اليومية أن صحيفة بريطانية كشفت أن دبلوماسيا إماراتيا كشف أن الدول المقاطعة تفكر جديا في إجبار حلفائها على الاختيار ما بين إقامة واستمرار أعمال تجارية معها أو مع قطر في حال ما قررت الدوحة رفض المطالب التي قدمت لها بعد انتهاء المهلة.

وتضيف الصحيفة البريطانية “تايمز”، أن دول الخليج تتجه نحو الضغط على الدول التي لديها مصالح تجارية معها لاتخاذ موقف واضح من الأزمة والاختيار ما بين أن تتعامل مع الدول المشكلة لمجلس التعاون الخليجي حاليا أو مع دولة قطر.

إلى يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أنه رغم مرور شهرين على مصادقة مجلس الحكومة على مرسوم يتعلق بإحداث اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، فإنه لم يصدر لحد الآن في الجريدة الرسمية بسبب خلافات بين الأمانة العامة للحكومة ورئيس الحكومة الذي فوجئ بأن المرسوم الذي أعدته الأمانة العامة حذف عضوية منظمة ترانسبارنسي في اللجنة، رغم الاتفاق المسبق حول عضوية منظمة ممثلي القطاع الخاص.

وأوضحت اليومية أنه بعد عرض المشروع على مجلس الحكومة في فاتح يونيو الماضي، صرح مصطفى الخلفي الناطق بإسم الحكومة، بأن النص الذي أحيل على المجلس لم يتضمن عضوية ترانسبارنسي، معترفا بأن هذا الأمر عرف نقاشا مستفيضا، وأن مجلس الحكومة خلص إلى ضرورة تصحيح الوضع، والتنصيص على عضوية منظمة الشفافية ترانسبارنسي، لكن لحد الآن لم يصدر المرسوم في الجريدة الرسمية.

تعليقات الزوار

  • محمد
    منذ 7 سنوات

    عملو مثل تركيا مغا تحتاجوحتاشي قندوح شدو المافيات لي فل المغرب