مجتمع

مرشحو التوظيف في التعليم يواصلون اجتياز الاختبارات الكتابية

يجتاز آلاف المرشحين منذ أمس الخميس مباريات التوظيف بالتعاقد في مختلف مدن المملكة، في أسلاك الابتدائي والإعدادي والثانوي، وذلك في الموسم الثاني لإقرار هذا النوع من التوظيف، بعدما وظفت وزارة التربية الوطنية 10 آلاف أستاذ بالكونطرا خلال الموسم الماضي.

وتجرى اليوم الجمعة الاختبارات الكتابية المتبقية بالنسبة للمرشحين في سلك التعليم الابتدائي، ويتعلق الأمر بمادتين، وهي العلوم الرياضية واللغة الفرنسية، بعد ذلك تم اجتياز الاختبار في مادتي اللغة العربية ومستجدات نظام التربية والتكوين يوم أمس الخميس.

واجتاز أيضا المرشحون في التعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي ولتأهيلي أمس الخميس المباراة في مادتين، مادة التخصص وديداكتيك (مادة التخصص)، ومستجدات نظام التربية والتكوين.

وبعد الاختبارات الكتابية سيجتاز المترشحون الناجحون بالنسبة للتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي، الاختبار الشفوي والذي سيتركز حول مناقشة مواضيع وقضايا مختلفة بهدف تقييم مدى قدرتهم على ممارسة مهام التدريس، وحددت الوزارة مدة المناقشة في 50 دقيقة.

ذكر أن امتحانات أمس الخميس عرفت حالات غش كبيرة جدا حسب ما كشف عنه عدد من المرشحين، الذين أكدوا أن الحراسة كانت ضعيفة من طرف الأساتذة والإداريين المكلفين بمراقبة المرشحين، مع تسريب الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي لحظات بعد انطلاق المباراة.