وجهة نظر

من أجل عيون الأطفال الأبرياء في مدينة سلا

كلما فكرت في التوقف عن الكتابة والتفرغ لخدمة أغراضي الشخصية، تأتي أحداث تعيدني إلى المعترك الصحفي من جديد. كانت هذه المرة محاولة سرقتي يوم الخميس 29 يونيو 2017 صباحا من طرف شابين متهورين تائهين عن الطريق الصحيح.

لحسن حظي أنني هربت في الوقت المناسب ونجيت بأعجوبة بفضل الله تعالى. كان يوما إجراميا بامتياز فقد تعرض العديد من المارة للسرقة تحت التهديد بالسيوف، بل منهم من أصيب بفتق في رأسه. إنه حال سكان حي الألفة بسلا من جراء تنامي الاعتداءات المتكررة من طرف قطاع الطرق.

ولا نلوم هنا العناصر الأمنية نظرا لجديتها في التعامل مع شكايات المواطنين ونشكر بالمناسبة عناصر الشرطة التي تدخلت للقبض على هذين المنحرفين قبل أن تتسع دائرة اعتداءاتهم. وإنما نتحصر على هذا الشباب الجاهل اليائس من الحياة والمدمن على المخدرات والذي ينتهي به المطاف إما محبوسا في السجن أو ميتا. وكان بإمكان المجتمع أن يستفيد من هؤلاء إن هو أحسن تربيتهم، وعكس ذلك أصبح متذمرا من تصرفاتهم المضرة. وما يؤسف له أن عدد المنحرفين سيتضاعف مستقبلا في مدينة سلا في غياب التربية السليمة.

وبحكم تواجدي بالقرب من هؤلاء، فإن هناك العديد من الملاحظات التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار لإعداد خطة وطنية لمحاربة الانحراف في المجتمع ودمج الشباب في التنمية الوطنية. أول ما يشد انتباه الباحث في أمر هذه الفئة الاجتماعية هو المستوى الدراسي الهش لأفراد لأسرهم، فلا يكاد يتجاوز المستوى الدراسي لبعض الوالدين الإعدادي وجلهم أميون تعود أصولهم إلى البوادي يمارسون أنشطة مهنية وحرفية لا تتطلب مهارات خاصة.

ينضاف إلى ذلك ضعف التأطير الديني داخل الأسرة بسبب الجهل المتفشي داخل المجتمع بحيث يصعب على الأفراد تحديد أهدافهم بدقة.فالطفل يترعرع دون دراية بالغايات الدينية الكبرى. وبالتالي يلجأ إلى الحلول السهلة والبسيطة التي ترمي به في الحضيض. كما أن هناك غياب للنماذج الإيجابية داخل المحيط العائلي والاجتماعي والتقوقع جغرافيا بسبب قلة الموارد وانتشار الثقافة السجنية والنماذج الفاشلة داخل المحيط وتأثيرها على توجهات الأفراد.

فضلا عن قلة ذات اليد والعجز عن توفير الحد الأدنى من العيش الكريم يدفع الأفراد إلى البحث عن حلول سحرية للهروب من الواقع كاللجوء إلى الخمر والمخدرات وأقراص الهلوسة مما يضاعف حالات الإدمان والعجز عن توفير هذه المسكرات. وبالتالي يلجأ هؤلاء الشباب إلى السرقة لتوفير المال.

وكذلك فقدان الأمل في الحياة والانتقام من الذات وعدم الرضا عن الواقع الاجتماعي بسبب الجهل وصعوبة الحياة و ضعف الإيمان بالله تعالى لأنه إذا كان إيمان الشخص قويا فقد يتدارك ما فاته في الدنيا في الآخرة. فضلا عن غياب البرامج الاجتماعية التي تستهدف النهوض بالأوضاع الاجتماعية للفقراء والمحتاجين من خلال تثقيفهم والرفع من وعيهم الفكري والديني والتربوي لتفادي حالات التشرد والانحراف. كما أن عدد الجمعيات العاملة في الأحياء الشعبية محدود جدا ولا يكاد يتجاوز رؤوس الأصابع مما يصعب معه تأطير الشباب.

وللحديث عن الحلول، ينبغي أن ينخرط الجميع في محاربة هذه الآفة كل من موقعه.فينبغي أولا القضاء نهائيا على تجارة المخدرات وأقراص الهلوسة وعدم التسامح مع مروجيها لأن علبة من أقراص الهلوسة قد تدمر حيا كاملا بسبب تأثيرها على تصرفات الأشخاص وفقدانهم التمييز بين الحق و الباطل. ويجب أن يتم فضح تواجد هؤلاء الأشخاص معدومي الضمير لاعتقالهم.

وأيضا تعزيز التأطير الديني داخل الأحياء والتركيز على الجانب التربوي في التعامل مع الأبناء لإعداد جيل صالح ومتوازن فكريا يصعب التأثير عليه من طرف الجيل السابق من المنحرفين.زيادة على تكثيف البرامج الإعلامية الهادفة إلى التربية والنهوض بالوعي الفكري للأشخاص. فضلا عن تنظيم أيام ثقافية وزيارات للمفكرين والفنانين والرياضيين للأحياء الشعبية للتواصل مع الجيل الصاعد وتحسيسه بإمكانية النجاح في الحياة والسير على ذلك النهج.

هناك أيضا الحاجة إلى تشجيع الممارسة الرياضية ودعوة الجامعات الرياضية لزيارة الأحياء الشعبية وحث الشباب على الرياضة والاستعداد لاحتراف الرياضي والنجومية للرفع من سقف أحلام الشباب.وأخيرا وليس آخرا، إصدار قانون يتيح إمكانية إنشاء مدارس ليلية خصوصية للراشدين والمنقطعين عن الدراسة قصد تعليم الراغبين في متابعة دراستهم واستدراك ما فاتهم بغية الرفع من الوعي الجماعي.