أخبار الساعة، منوعات

ستائر ذكية توفر 70% من احتياجك للطاقة

ابتكر العلماء ستائر ذكية تخزن الطاقة الشمسية في بطارية قادرة على توفير 70% مما يحتاجه منزلك من طاقة.

وكشف مصممو ستائر “سولارغابس” أنها أول ستائر ذكية في العالم يمكنها تخزين الطاقة الشمسية في بطارية، كما يتم تسويقها كبديل للألواح الشمسية على السطح.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تتميز هذه الستائر التي من المتوقع أن تباع مجموعة الستائر بحوالي 270 دولاراً، بألواح شمسية رقيقة مُثبتة على شرائح تولد ما يصل إلى 15 “واط” لكل قدم مربعة، أي أن النافذة متوسطة الحجم تولد ما يكفي من الطاقة لشحن جهاز لاب توب.

ويتم تثبيت الستائر على النوافذ ويعمل محركها على توجيهها في اتجاه أشعة الشمس، كما يتم تخزين أي فائض من الطاقة المولدة في البطاريات أو يمكن بيعها.

وقال مخترع الستائر الذكية يفغين إيريك (41 عاماً)، إنه أمضى يوماً في دراسة تعقب نبات عباد الشمس لأشعة الشمس قبل ابتكار تصميمه.

وتتوافر الستائر في مجموعات يبلغ حجمها 10 أقدام مربعة بحوالي 270 دولارا أمريكيا، بعد أن جمع المبتكر 104 آلاف دولار لتمويل المشروع على الإنترنت في 3 أسابيع.

وقال المتحدث باسم الشركة: “هذه الستائر هي الحل الأمثل لأولئك الذين لا يستطيعون أو لا يريدون تثبيت اللوحات الشمسية المكلفة على السطح، وعلى عكس الستائر الذكية الأخرى في السوق، والتي تولد كمية صغيرة من الكهرباء، تنتج ستائر سولارغابس ما يكفي من الكهرباء لتشغيل أجهزتك، وبالتالي خفض فاتورة الطاقة بنسبة تصل إلى 70%، كما يمكن تخزين فائض الطاقة إما في بطارية لاستخدامها لاحقاً أو بيعها إلى شركة الكهرباء كطاقة خضراء بسعر أعلى”.