مجتمع

إعمراشا: الحل لإيقاف الاحتجاجات رهين بإطلاق سراح المعتقلين

اعتبر الناشط البارز في حراك الريف المرتضى إعمراشا، أن “ما لا تفهمه الحكومة أن لدينا أزيد من 200 معتقل”، مضيفا أن “الحل لإيقاف الاحتجاجات يعتمد على إطلاق سراح المعتقلين”.

وأكد اعمراشا عبر تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أنه بالإضافة إلى 200 معتقل، هناك أيضا “معتقلي الحراك بالقنيطرة والناظور والدريوش”، مشيرا أن “احتجاج عائلاتهم وأقاربهم ومعارفهم وأصدقائهم فقط يكفي لإيقاف أي محاولة للتهدئة”.

وفي السياق ذاته، تابع قائلا: “لذلك فالحل لإيقاف الاحتجاجات يعتمد على إطلاق سراح المعتقلين وتنفيذ مطالبهم التي أقسم كل الساكنة على الوفاء لها”.

وعلاقة بالموضوع، انسحبت قوات الأمن من ساحة محمد السادس بالحسيمة، الأحد الماضي، والتي كانت تعتبر معقل الاحتجاجات المتواصلة بالمدينة منذ أزيد من 7 أشهر، قبل أن تطوقها قوات الأمن وتمنع المتظاهرين من دخلوها منذ أسابيع.

الساحة التي أطلق عليها نشطاء الحراك اسم “ساحة الشهداء”، عرفت أكبر الاحتجاجات منذ وفاة بائع السمك محسن فكري، حيث كانت قوات الأمن تطوق الساحة في كل احتجاج، وهو ما دفع المتظاهرين إلى تغيير مكان احتجاجهم في البداية إلى ساحة “كلابونيطا”، ثم إلى الأحياء الشعبية بالمدينة خاصة حي سيدي عابد.

وأوضح الناشط المرتضى اعمراشا، أن ما أسماه “رفع العسكرة” عن “ساحة الشهداء”، جاء بعد دعوات التهدئة لأجل فتح الطريق أمام حل شامل بمنطق “رابح-رابح”.