مجتمع

غضب فيسبوكي يجبر “أمنية بنك” على إزالة إشهار في مراكش

تسبب تعليق “أمنية بنك” لملصق إشهاري على جدار إحدى العمارات بمدينة مراكش، في غضب على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وذلك بسبب تغطيته للوحة فنية مرسومة على جدار العمارة، مما أجبر البنك على إزالته بعد ذلك.

وعلق نشطاء بموقع “فيسبوك”، على ما قام به البنك، مشيرين إلى أنه “وبدل تشجيع الأعمال الفنية والعمل على دعمها والتحسيس بأهميتها، يتم محاربتها من قبل بعض الأشخاص الذين لا يؤمنون بالفن والإبداع”.

وفي هذا الإطار، قال أحد النشطاء الذي يدعى محمد أمين الدهاوي في تدوينة له، إن “الأصل في هذه الأعمال هو تشجيعها ودعمها وبحث سبل الحفاظ على التحف الفنية التي تنتج عنها، ما في الصورة هو جرم في حق قطعة فنية”.

وتابع الدهاوي في التدوينة ذاتها، أنه في”الدول الأوروبية تجدهم يبحثون عن أماكن وضعها بشغف ونحن الآن بتصرف عبيط نحاربها، القرار هو في الغالب لملاك العمارة لتحصيل مداخيل للعمارة، أتمنى أن يتدخل مجلس جماعة مراكش لإزالة الإشهار عن هذه القطعة الفنية في أقرب وقت، لأنها لم تعد ملك للعمارة ولا سكانها هي ملك لكل سكان مراكش والمغاربة أجمع”.

وعلق ناشط آخر يدعى غسان، على الموضوع بالقول،”أجي نتا حسس الناس بأهمية الإبداع والفن، ودير مبادرات فالأحياء، ويجي بنك أمنية يغطي ليك داكشي بالإشهار، أش هاد التخلف والجهل؟”.

أما هشام، وهو ناشط فايسبوكي آخر، فعلق قائلا “حين تضيق مدينة مراكش بلوحة جدارية جميلة، فتفسح المكان أمام إعلان بنكي مبتذل، إنه المسؤول المحلي في المغرب، الرجل الذي لا يعترف بحديقة ولا بريشة ولا بتمثال ولا بمكتبة”.

وفي رده على ما تداوله رواد “الفايسبوك”، نشر “بنك أمنية” تدوينة على صفحته بفيسبوك، كتب فيها أنه “يشكر معجبيه على تعبئتهم وروح المشاركة ويخبرهم أنه قد تمت إزالة الإشهار”.