وجهة نظر

مبادرة وحدة الصف: المبادئ التسعة

في سياق الاستعداد لمؤتمر الحزب الذي يتوقع انعقاده قبل متم هذه السنة، وسعيا وراء تقوية مناعة الحزب وصد الاستهدافات التي يتعرض لها والتي تراهم على ضرب تماسكه الداخلي، وتوفيرا لأجواء وشروط استعادة المبادرة وتقوية الخط الإصلاحي، أن اتوجه لجميع الإخوة بمبادرة توجيهية فردية لرأب الصدع وإيقاف جملة من الممارسات التي تخالف الأسس المرجعية والمعيارية التي تنشأ الحزب عليها، وتتضمن المبادرة المبادئ الآتية:

1- إبعاد رمز القيادة الوطنية عن الاصطفافات، والاعتبار بكلمته التوجيهية التي استحضرت الأصل في اجتماع الحزب وأهمية تماسكه في تحصينه من الاستهدافات والمؤامرات الخارجية.

2- وقف عملية الإساءة إلى رموز الحزب والكف عن التخوين.

3- حمل الاختلاف الذي نشأ عقب تشكيل الحكومة على الاجتهاد والتباين في التقدير، وتأطير النقاش الديمقراطي الحر حول المرحلة بأدبيات الحوار ومرجعية الإسلام في تدبير الخلاف.

4- الكف عن استثمار وسائل التواصل الاجتماعي كوسائل ضغط في تدبير الخيارات التنظيمية للحزب وترك القضايا التنظيمية للفضاءات المؤسسية.

5- العمل على جعل المجلس الوطني القادم محطة لتكريس وحدة وتماسك الصف وإجراء تقييم وظيفي للمرحلة بهدف استعادة المبادرة وتقوية مواقع الإصلاح وتغيير موازين القوى ولوجزئيا لفائدة الخط الإصلاحي.

6- الانتباه لمحاولات استنزاف التجربة واستهداف رصيد سمعة الحزب من خلال الانتهاكات الحقوقية والحذرمن توجيه المعركة للمكان الخطأ.

7- استعادة مكانة النصيحة المؤطرة بضوابطها في وعي وسلوك المناضلين.

8- الكف عن استعمال وسائل الإعلام لتصفية حسابات داخلية.

9- إطلاق عملية تقييم شامل حول وظائف الحزب وموقع المهمة التأطيرية والتكوينية فيه.