خارج الحدود

السياحة بمصر تتلقى ضربة موجعة .. مقتل سائحين طعنا في منتجع

قتلت أجنبيتان الجمعة وأصيبت أربع أخريات بعد أن طعنهم شخص بسكين على أحد شواطئ منتجعات البحر الأحمر السياحية، حسب ما أفاد بيان رسمي لمجلس الوزراء المصري ومسؤول طبي.

وأكد بيان مجلس الوزراء نقلا عن محافظ البحر الأحمر أن مدينة الغردقة (قرابة 400 كلم جنوب شرق القاهرة) “شهدت عصر اليوم (الجمعة) حادث اعتداء تعرض له عدد من الأشخاص وأدى إلى وفاة شخصين من الأجانب المقيمين بالمدينة”.

ولم يحدد البيان جنسيات الأجانب المعتدى عليهم، فيما قال مسؤول طبي بمحافظة البحر الأحمر لوكالة فرانس برس، رفض ذكر اسمه، إن حالتي الوفاة تحملان الجنسية الألمانية.

وأدانت وزارة الخارجية الألمانية في بيان الاعتداء “الخسيس” وأفادت بأنه لم يتسن لها التأكد في الوقت الحالي ما إذا كان هناك رعايا ألمان بين الضحايا.

وتابع المسؤول أن هناك أربع حالات إصابة أيضا نتجت عن الحادث جميعها لسيدات بينهن حالتان من أرمينيا وحالة من جمهورية تشيكيا وأخرى من روسيا.
وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأرمينية الجمعة بجرح سيدتين أرمينيتين في الاعتداء.

ونقل موقع صحيفة الأهرام المملوكة للدولة عن مصدر أمني أن أوكرانيتين اثنتين قتلتا في الاعتداء، الأمر الذي نفاه سفير أوكرانيا في القاهرة في تصريحات للقناة الفضائية الأوكرانية الخاصة “112”.

وتستقبل الغردقة على ساحل البحر الأحمر آلاف السياح الذين يرغبون في قضاء الاجازات خصوصا من الألمان والاوكرانيين، كما يعيش فيها عدد كبير من الأجانب بشكل دائم خاصة من روسيا وأوكرانيا.

المهاجم تسلل من الشاطئ

وكانت وزارة الداخلية المصرية أعلنت في بيان سابق، أن شخصا هاجم بسكين ست سائحات من جنسيات مختلفة الجمعة وأصابهن بجروح، أثناء تواجدهن على شاطئ أحد الفنادق بمدينة الغردقة شرق البلاد.

وأضاف البيان إن المهاجم اعتقل، موضحا أنه “كان قد تسلل إلى شاطئ أحد الفنادق السياحية عبر السباحة من شاطئ عام مجاور، وتمكن من الوصول الى مكان تنفيذ الجريمة”.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث حتى الآن.

ويعاني قطاع السياحة في مصر من انخفاض الإيرادات وأعداد السياح في السنوات الأخيرة خصوصا بعد اعتداء تبناه تنظيم الدولة الإسلامية استهدف طائرة روسية في تشرين أكتوبر 2015 بعيد اقلاعها من شرم الشيخ ما أدى إلى مقتل 224 شخصا.

وتعلق موسكو رحلاتها إلى مصر منذ ذلك الحين إذ لازالت تنتظر إتمام إجراءات ضمان الأمن في المطارات المصرية قبل أن تقرر عودة الرحلات السياحية.

وفي يناير 2016 أصيب ثلاثة سياح اوروبيين بجروح في هجوم بالسكين في أحد المنتجعات السياحية في الغردقة في محافظة البحر الأحمر.