مجتمع

“الكرامة” يرفض الأحكام ضد شباب الفيسبوك ويعتبرها استهدافا لحرية التعبير

أعلن منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، “رفضه المطلق والشديد” للأحكام الصادرة ضد ما يعرف بـ”شباب الفيسبوك”، التي قضت بإدانتهم من أجل الإشادة بأفعال إرهابية ومعاقبتهم بسنة واحدة سجنا نافذا وغرامة عشرة آلاف درهم لكل واحد منهم، واصفا إياها بأنها “أحكام قاسية”.

واعتبر المنتدى في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن هذه الأحكام هي “استهداف لحرية التعبير ومس بأحد الحقوق الأساسية للمواطنين”، لافتا إلى معتقلي الفيسبوك “يقضون عقوبات قاسية بسبب انتمائهم وتعبيرهم عن رأيهم في مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأكدت الهيئة الحقوقية أن البلاغ المشترك بين وزارتي الداخلية والعدل في الحكومة السابقة، الذي استندت عليه متابعة الشباب أمام القضاء، هو “انحراف في تطبيق القانون وتأثير على القضاء وتوجيه له”.

وأوضح البلاغ أن المنتدى سيعتزم بمعية هيئة الدفاع عن الشباب المعتقل ولجنة التنسيق الوطنية للدفاع عن المعتقلين، وباقي الفعاليات الحقوقية والمدنية، “اتخاذ كافة المبادرات التي يتطلبها الموقف بعد إصدار الأحكام، والاستمرار في تسليط الضوء على الخروقات التي شابت المحاكمة في مرحلتها الأولى”.

وقضت ملحقة محكمة الاستئناف بسلا المكلفة بقضايا الإرهاب، بالسحن النافذ سنة واحدة وغرامة مالية 10 آلاف درهم في حق معتقلي الفيسبوك لكل واحد منهم، باستثناء معتقل واحد قضت بسجنه سنتين نافذة، وذلك بعد قضائهم ما يقارب سبعة أشهر من الاعتقال الاحتياطي، إثر نشرهم تدوينات مختلفة حول مقتل السفير الروسي بتركيا.