سياسة، مجتمع

العثماني يدعو المغاربة للتفاعل مع “لجنة العرائض” ويعد بالاستماع

دعا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، المواطنين المغاربة إلى التفاعل مع “لجنة العرائض” التي استحدثتها الحكومة بموجب مرسوم استنادا على المادة 9 من القانون التنظيمي رقم 44-14 الخاص بتحديد شروط وكيفية ممارسة الحق في تقديم العرائض للسلطات العمومية.

وقال العثماني في كلمة له على هامش الاجتماع الأول للجنة العرائض، إن اللجنة هي خطوة جديدة نحو الديمقراطية التشاركية في المغرب، مضيفا أن اللجنة استحدثت من أجل تفعيل مشاركة المواطنات والمواطنين في تدبير الشأن العام، عبر آلية العرائض.

وأضاف رئيس الحكومة أنه “بهذا الاجتماع نكون قد وفينا بأحد التزاماتنا أمام المواطنين والكرة الآن عند المجتمع المدني والمواطنين ليستعملوا هذا الحق الدستوري وفق مقتضيات القوانين التنظيمية المفعلة لحق تقديم ملتمسات في مجال التشريع وحق تقديم العرائض إلى السلطات العمومية”.

العثماني، جدد في كلمته استعداد الحكومة لتسهيل الصعاب، متعهدا بأن تحظى مضامين هذه العرائض بالعناية الكاملة من طرف رئاسة الحكومة ومختلف القطاعات الحكومية، معلنا عن قيام الوزارة المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني بتنظيم حملة تحسيسية للتعريف بهذا الورش، مشيرا أن الحكومة مستعدة لتلقي العرائض.

https://youtu.be/a_xBr7OGQSM