آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، الكرة المغربية

الملك: كرة القدم هي قيم ومبادئ قبل أن تكون رياضة لتحقيق الألقاب

قال الملك محمد السادس في رسالة وجهها إلى المشاركين في أشغال المناظرة الدولية التي تنظمها بالصخيرات الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحاد الإفريقي لكرة القدم، إن كرة القدم هي قيم ومبادئ، قبل أن تكون مجرد رياضة تهدف إلى تحقيق الألقاب فقط.

وأضاف الملك أن الكرة تقوم على إذكاء الروح الرياضية، والعمل الجماعي، والتنافس الشريف، وتساهم في تعزيز الانفتاح والتفاهم والتقارب بين الشعوب، مضيفا “أن هذه الرياضة الأكثر شعبية في إفريقيا، بل وفي العالم، وتحتل مكانة هامة في حياة شعوبها ؛ بل إنها تتجذر في أعماق هويتها الاجتماعية”.

وتابع الملك في الرسالة التي تلاها وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، “أن تاريخ كرة القدم الإفريقية حافل بالإنجازات في مختلف التظاهرات العالمية، وبالمواهب الكروية الكبيرة، التي تألقت سواء على مستوى القارة، أو في أكبر الدوريات والفرق العالمية، إلا أنها مطالبة اليوم، أكثر من أي وقت مضى، برفع تحديات التحديث والعصرنة، ومواكبة التطورات المتسارعة التي تعرفها الرياضة العالمية.

وأكد الملك أن هذا الأمر لن يتأتى لنا ذلك، إلا بترسيخ الحكامة الجيدة للهياكل التسييرية، وتحسين جودة التكوين، وتطوير البنيات التحتية، وتوفير متطلبات ولوج عالم الاحتراف، وتعزيز آليات تسويق المنتوج الكروي الإفريقي، وإيجاد التوازن بين تطوير كرة النخبة والكرة الجماهيرية.

واعتبر الملك محمد السادس أن تطوير الممارسة الرياضية بكل أشكالها، وكرة القدم بالخصوص، يمثل إحدى الركائز الأساسية لتنمية الشباب، وإدماجهم في محيطه الاجتماعي والاقتصادي، ولتقوية مناعتهم ضد كل أشكال الانحراف والتطرف، والمغامرة بأرواحهم وبمستقبلهم عبر اللجوء إلى الهجرة غير الشرعية.

يشار إلى أن أشغال هذه المناظرة الإفريقية حول كرة القدم التي تنظم تحت شعار “كرة القدم الإفريقية هي رؤيتنا”، تعرف مشاركة كل من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم أحمد أحمد، وعدد من رؤساء الاتحادات الافريقية والخبراء والمهتمين بشأن كرة القدم الإفريقية.