سياسة

لفتيت: فض وقفة البرلمان كان متحضرا والصور المتداولة تخالف الواقع

قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت إن التدخل الأمني في حق المتظاهرين يوم 8 يوليوز أمام البرلمان كان تدخلا بشكل متحضر وتحت إشراف السلطة المحلية، مشيرا أن الوقفة التي دعت إليها لجنة الحراك الشعبي بالرباط لم تحترم القانون.

واعتبر أن تدخل القوات العمومية احترم المساطر القانونية الموضوعية والشكلية، مبرزا أنه “على عكس ما روج له البعض، حيث حرص حامل الشارة الوظيفية على مطالبة الحاضرين بالإنصراف وفض المظاهرة لما تشكله من إخلال بالأمن العام وعرقلة حركة السير والمرور”.

وأضاف في جواب على تدخل عدد من الفرق النيابية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، أن “بعض الحضور أبدى رفضه لقرار السلطة، بل منهم من تعمد استفزاز ومواجهة أفراد القوات العمومية وتعريضهم للعنف اللفظي والجسدي، ما اضطر معه القوات العمومية للتدخل بتنسيق مع النيابة العامة المختصة”.

واعتبر الوزير أن “الصور المنشورة لا تعكس أحيانا حقيقة الوضع وتحمل معها نوعا من عدم الإنصاف تجاه أفراد القوات العمومية المكلفين بالتدخل، لاسيما إذا لجأ بعض المتجمهرين إلى التظاهر بالسقوط والإغماء لإثارة انتباه الرأي العام كسلوك مدروس أصبح معتادا لإحراج السلطات العمومية”، بحسب تعبيره.