مجتمع

غضب بالرشيدية من تمكين السلطة لـ”عدل” من أراضي سلالية دون وجه حق

تداول نشطاء بجماعة فركلة السفلى، التابعة ترابيا لإقليم الرشيدية، على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وثيقة وصفت بـ”السرية” وهي عبارة عن شهادة استغلال لفدان بمزرعة “خطارة اليتامى” تحمل توقيع قائد قيادة فركلة وعضو في الجماعة السلالية وكذا شيخ مشيخة المرابطين.

ومما جاء في شهادة الاستغلال التي اطلعت جريدة “العمق” على مضمونها، التأكيد على ملكية واستغلال الفدان المذكور لعدة سنوات دون وجود نزاع من قبل صاحب الطلب المدعو “ب، س” والذي يشتغل “عدلا” كما كان مستشارا بجماعة فركلة السفلى.

وبحسب متتبعين للشأن المحلي بالجماعة ذاتها، فإن هذه الوثيقة “المتحايل” فيها مكنت صاحبها من الاستفادة من الإعانة الخاصة بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالرشدية بقيمة 120 مليون سنتيم، والاستفادة من إعانة لتشييد أربعة آبار، وكذا الاستفادة من أشجار النخيل بتعاونية أيت بنعمر.

وأكدت مصادر محلية للجريدة، أن شيخ أراضي الجموع الذي رفض التوقيع على الوثيقة تقدم بتظلم لدى المصالح الإقليمية احتجاجا على هذا “التلاعب” بملك لذوي الحقوق دون وجه حق، مضيفة أنه ينتظر أن تعرف هذه القضية تفاصيل جديدة بفعل ردة فعل الساكنة الغاضبة من مضامين الوثيقة التي تحمل “تحايلا” على حقوقهم.

يشار أن وثيقة مماثلة بجماعة فركلة العليا أدت إلى إعفاء قائد سابق بقيادة فركلة، حيث حملت إقرارا باستغلال صاحب الطلب للفدان ضدا على الحقيقة التي تؤكد ملكية الأرض لذوي الحقوق بـ”خطارة اليتامى”.