مجتمع

المغرب يشارك لأول مرة في اجتماع رؤساء الجامعات لرابطة دول جنوب شرق آسيا

شارك المغرب، لأول مرة، في الاجتماع السنوي لشبكة رؤساء الجامعات لرابطة دول جنوب شرق آسيا، الذي عقد من 17 إلى 19 يوليوز الجاري، بمدينة نها ترانغ (جنوب الفيتنام).

وذكر بلاغ لسفارة المملكة بهانوي، اليوم الجمعة، أنه خلال هذا الحدث، الذي ضم رؤساء وقيدومي جامعات البلدان العشرة الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا، ألقت السيدة نادية مطيع، المستشارة لدى السيد سعيد أمزازي رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، المكلفة بالشؤون الدولية، كلمة باسم السيد أمزازي استعرضت فيها التركيبة والمهمة والبرنامج الأكاديمي والعلمي، وكذا شبكة شركاء الجامعة.

وأوضح المصدر ذاته أن السيدة مطيع أبرزت أيضا مساهمة جامعة محمد الخامس في تعزيز التعاون جنوب-جنوب في ميدان البحث الأكاديمي والعلمي، وكذا آفاق التعاون الأكاديمي في الفضاء الافريقي-الآسيوي.

وأضاف البلاغ أن رؤساء وقيدومي جامعات رابطة دول جنوب شرق آسيا أبدوا، من جهتهم، اهتماما خاصا لتطوير شراكات مع جامعة محمد الخامس، والمشاركة في التظاهرات التي سيتم تنظيمها هذه السنة في إطار الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس الجامعة، واستكشاف جميع أشكال التعاون على الصعيد الأكاديمي بين جامعات الرابطة وجامعة محمد الخامس.

وكان المغرب قد انضم في شتنبر 2016 لمعاهدة الصداقة والتعاون لرابطة دول جنوب شرق آسيا في إطار انفتاحه على فضاءات جغرافية جديدة وتنويع شركائه.

يذكر أن شبكة رؤساء الجامعات لرابطة دول جنوب شرق آسيا، التي أحدثت سنة 1995، تروم النهوض بالعلاقات بين جامعات المنطقة، عبر تبادل التكوين وتقييم جودة البرامج الجامعية للبلدان الأعضاء في الرابطة.