مجتمع

إجراء جديد لولوج المدارس العليا يغضب طلبة الأقسام التحضيرية

عبر عدد من طلبة الأقسام التحضيرية بالمغرب، عن غضبهم على خلفية إقدام إدارة المباراة الوطنية المشتركة، على إلغاء المرحلة الثالثة من الولوج إلى المدارس العليا والاكتفاء بمرحلتين فقط تنتهيان منتصف الشهر المقبل.

واستنكر الطلبة في بلاغ لهم توصلت به جريدة “العمق”، ما وصفوه بـ”القرار الفضيحة” والذي سيشكل على حد تعبيرهم “عائقا أمام ولوج الطلبة للمعاهد التي عملوا بجد واجتهاد خلال السنتين التحضيريتين لولوجها.

واعتبر طلبة الأقسام التحضيرية، في البلاغ ذاته، أن المرحلة الثالثة تخول للعديد منهم الحصول على مقاعد في الشعب التي يريدونها وذلك بعد أن ينسحب الذين قرروا وبشكل قاطع متابعة دراساتهم بالخارج، علما أن إجراءات القبول في المدارس الفرنسية لاتنتهي إلا بعد انقضاء آجال المراحل المخصصة لولوج المدارس العليا للمهندسين بالمغرب، فينجم عن ذلك بقاء عدد كبير من المقاعد الشاغرة بالمدارس المغربية.

وأوضح بلاغ طلبة الأقسام التحضيرية، أنه سبق لإدارة المباراة الوطنية المشتركة أن أجرت تغييرات على مستوى مواعيد إعلان النتائج في “استفزاز صريح لمشاعر الطلبة”، وفق تعبيرهم، مؤكدين أنه تقرر أيضا تقليص عدد المقاعد بالمدارس العليا بالنسبة لبعض الشعب فيما حرمت أخرى من أي حظوظ لولوج مدارس أخرى.