آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي، رياضات أخرى

فريح وكانون يفوزان بالمرحلة الأولى من الجائزة الوطنية للترياتلون

تمكن البطلان أمين فريح وكريمة كانون من الفوز بالمرحلة الأولى للجائزة الوطنية الكبرى للترياتلون، التي نظمتها الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع يوم الأحد بمدينة المحمدية بمشاركة 201 رياضيا من بينهم ثمانية أجانب .

وتمكن فريح، الفائز مؤخرا بميداليتين برونزيتين في فئة الشبان في كأس إفريقيا والبطولة العربية الإفريقية بشرم الشيخ ( مصر) والبطولة الإفريقية والعربية المفتوحة بالحمامات ( تونس )، من حسم المسابقة بفارق 18 ثانية عن أقوى منافسيه نبيل كوزكوز المتوج بميدالية ذهبية في شرم الشيخ وأخرى برونزية في الحمامات في فئة الشبان ،والذي ضمن تأهله، إلى جانب مواطنه بدر سيوان لبطولة العالم التي ستقام في روتردام من 14 إلى 17 شتنبر القادم.

وقطع فريح ال750 م سباحة و20 كلم على الدراجة و5 كلم عدوا في زمن قدره 57 دقيقة و39 ثانية، متقدما على نبيل كوزكوز ( 57 د و 57 ث) وزكريا حسيكي ( 58د و 47 ث) وكلهم من الفريق الوطني .

وشارك في سباق الذكور 7 أجانب من قطر والولايات المتحدة وفرنسا وبلجيكا ولبنان وتقدمهم في الترتيب القطري محمد التبجي الذي حل سابعا ( 1 س و 10 ث).

وأعرب فريح، في تصريح له للصحافة، عن عميق ارتياحه للتنظيم المحكم لترياتلون المحمدية والمدار الجميل الذي تميز به خاصة في سباق الدراجات حيث مر المتسابقون عبر بعض شوارع مدينة الزهور التي اصطفت على جنباتها مئات الجماهير التي لم تبخل بتشجيعاتها على المتسابقين، مشيدا بالجهود التي بذلتها الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع من أجل تنظيم هذا الحدث الرياضي، وإتاحتها الفرصة لعشرات الممارسين الشباب للمشاركة في منافسات هذه الجائزة.

ولدى الإناث احترم المنطق وتوجت بلقب المحطة الأولى الشابة كريمة كانون (15 سنة) من نادي إنزكان للسباحة، المنتمية للمنتخب المغربي، والتي كانت قد فازت بميدالية فضية في فئة الفتيات ضمن البطولة الإفريقية بالحمامات، حيث سجلت كانون توقيت 1 س و 13 د و 35 ث ، متبوعة بظاميمة رحماني (1س و22 د و35 ث)، ولمياء شركاب(1س و30 د و43 ث). وفي كلمة لها خلال حفل توزيع الجوائز على الفائزين، أكدت السيدة نزهة بيدوان، رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، أن الجائزة الوطنية الكبرى للترياتلون تعد فرصة للمساهمة في تعميم هذا النوع من الرياضة الواعدة لتشمل كافة الأعمار والفئات، وخاصة فئة الشباب.

وبعد أن أشادت بالأجواء التي مرت فيها مختلف المسابقات المبرمجة ضمن هذه المرحلة، المنظمة بتعاون مع المجلس الاقليمي للرياضة المحمدية،أن هذه الجائزة تكتسي هذه السنة صبغة خاصة بالمقارنة مع باقي التظاهرات التي تبرمجها الجامعة على الصعيد الوطني، حيث يراهن من خلالها على استكشاف الطاقات الواعدة لتطعيم المنتخب الوطني المغربي

وفي ختام هذه التظاهرة الرياضية الكبرى تم توزيع الجوائز على المتفوقين من طرف عامل المحمدية السيد علي سالم الشكاف ورئيسا المجلسين الإقليمي والجماعي السيدان محمد العطواني وحسن عنترة ورئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع السيدة نزهة بدوان ورئيس المجلس الإقليمي للرياضة بالمحمدية السيد خالد بغري،بحضور المنتخبين وبعض الوجوه الرياضة البارزة بالمدينة .

وتجدر الإشارة إلى أن الجائزة الوطنية الكبرى للترياتلون تشمل بالإضافة إلى المحمدية مدن الرباط ( محطتان) والناظور والدار البيضاء والسعيدية والصويرة والجديدة ومراكش وورزازات وأكادير والعرائش والداخلة.

وتتخلل هذه المحطات، فضلا عن خمس مسابقات تقتصر أساسا على الفئات الصغرى، تنظيم أول كأس للعرش لترياتلون في 19 غشت القادم بالناظور، والبطولة الوطنية لترياتلون التي ستقام في 2 دجنبر القادم بالداخلة كتتويج لهذه النسخة.