مجتمع

صحف: أكباش المغرب تثير ضجة سياسية بمليلية المحتلة

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الخميس من يومية “المساء”، التي أوردت أن اقتراب عيد الأضحى تسبب في جدل كبير في مدينة مليلية المحتلة، بعدما قررت الحكومة المركزية فرض قيود المراقبة الصحية تماشيا مع توجيهات الاتحاد الأوروبي لمنع الحمى القلاعية.

وأضافت اليومية أن بعض الفعاليات دعت إلى الخروج للاحتجاج ضد قرار الحكومة المركزية، بالرغم من أنه تم الترخيص لدخول استثنائي للأغنام من المغرب.

ودعت السلطات المحلية الغاضبين إلى عدم استغلال عيد الأضحى لأغراض سياسية، وحذرت في بيان من خطر الإضرار بالتعايش بين المجتمعات الدينية في المدينة، الذي يشكله من وصفتهم بمروجي الاحتجاجات ضد القيود الصحية، متهمة بعض ممثلي المسلمين والحزب الرئيسي المعارض للتحالف الحكومي في المدينة.

إلى يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن السلطات المغربية، قامت أمس الثلاثاء بترحيل خوسي لويس نافاثو، الصحافي الاسباني ومدير موقع “الكوريو ديبلوماتيكو” المقيم بمدينة تطوان منذ 17 عاما إلى مدينة سبتة.

وأوضحت اليومية أن موقع “الكوريو ديبلوماتيكو”، الذي يعتبر أول موقع إسباني يعمل من شمال المملكة، كشف أن ثلاثة عناصر من الأمن الوطني بزي مدني حلوا بمنزل نافاثو العائلي بتطوان، وطلبوا منه ومن فيرنانديت سانس، الصحافي المتعاون معه من مدريد مرافقتهم إلى مقر ولاية الأمن على متن سيارة تابعة للأمن الوطني.

وأضاف الموقع حسب “أخبار اليوم”أن الصحافيين مكثا في مقر الولاية لمدة ساعة قبل أن يتم ترحيلهما إلى مدينة سبتة دون استنطاقهما أو تقديم تفسير لهما عن سبب الطرد.

وأشارت اليومية أن خوسي نافوثو يعتبر أول صحافي استجوب سعد الدين العثماني بعد تعيينه من قبل الملك رئيسا للحكومة خلفا لبنكيران، وهو أول صحفي إسباني أجرى حوارا مع ناصر الزفزافي قائد حراك الريف، قبل اعتقاله.