أدب وفنون

انطلاق المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية” بالرباط

انطلقت مساء أمس السبت، فعاليات المهرجان الدولي للفنون والثقافة “صيف الأوداية ” بالفضاء الأثري للاوداية في دورته السابعة.

وتميز حفل الافتتاح بمشاركة الإخوان السفياني، والمجموعة الاوركسترالية الشرقاني التي قدمت جديدها، ليتوج الحفل بمشاركة الفنان الأصيل محمود الإدريسي الذي سيحصل على درع المهرجان.

وستستمر الاحتفالات إلى غاية يوم الإثنين، وذلك في إطار ذكرى عيد العرش المجيد المنظم من طرف وزارة الثقافة والاتصال، بتعاون مع المجلس الوطني للموسيقى (عضو المجلس العالمي للموسيقى اليونسكو-باريس).

وستعرف الدورة الحالية من هذا المهرجان الثقافي والفني، مشاركة فنانين مشاهير من دول الكونغو كينشاسا والكونغو برازافيل وأنغولا ومالي بالإضافة إلى المغرب البلد المنظم.

وسيكون الجمهور على موعد، اليوم الأحد، مع المجموعة الفنية الافريقية “مبانزا كونغو”Mbanza Kongo (Congo Kinshassa, Congo Brazza, Angola et Mali)”، ثم الفنان الموهوب رشيد برياح، بالإضافة إلى فرقة صنهاجة، والفنان ساري محمد الوافي.

في حين ستعرف السهرة الختامية للمهرجان مساء الإثنين، مشاركة نجمة الأغنية الصحراوية الفنانة المتألقة رشيدة طلال، ونجم الفن الكناوي الفنان المتميز حميد القصري.
وكباقي الدورات السابقة، وبالموازاة مع العروض الموسيقية للمهرجان، سيحتضن رواق باب الكبير، معرضا فنيا تيماتيا متميزا من 29 يوليو إلى 7 غشت 2017، حول موضوع “الآلات الموسيقية للثقافات العالمية” يشارك فيه ثلاث فنانين متميزين: التشكيلي نعيم شماعو والنحاث قاسم بنمسعود والتشكيلي الخطاط حسن ميكري.

ويعتبر المهرجان الدولي للفنون والثقافة المغروس في قلب موقع تاريخي ساحر ومسجل من طرف منظمة اليونسكو تراثا عالميا للإنسانية، الحدث الثقافي والفني الأبرز في العاصمة الرباط، خلال الاحتفالات بعيد العرش المجيد، الذي يثير اهتمام ويجذب آلاف الزوار والسياح ورواد المهرجان من كل مكان، ليهتزوا تحت تأثير جمال إيقاعاته الآسرة وألحانه المتناغمة الخلابة، للموسيقى المغربية وتلك القادمة من العالم.