آخر أخبار الرياضة، أخبار الساعة

انطلاق التحدي الرياضي المغربي “8شبان و8 أشهر و8 محطات” بالناظور

أعطيت أمس الأحد بالناظور انطلاقة النسخة الأولى للتحدي الرياضي “8شبان و8أشهر و8 محطات”،المنظمة من قبل جمعية “مدرسة الحياة-المغرب” بمناسبة الذكرى ال 18 لتربع  الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وأوضح بلاغ للجمعية أن هذه المبادرة الرياضية والإنسانية، التي وضع تصورها مؤسسا الجمعية سعيد بنعمار وعبد الناصر الرايس، تهدف إلى جعل الشبان المغاربة يكتشفون عالم الإبحار وفتح آفاق للتدريب والتكوين في مجال الزوارق الشراعية الترفيهية بالمغرب ، حيث سيستفيد منها 8 شبان مغاربة من ثمان جهات بالمغرب تم انتقاؤهم خلال مرحلة تحضيرية.

وأوضح البلاغ أنه في نهاية المرحلة الأولى، التي ستدوم مايقارب شهرين، سيقوم الشبان بجولة حول المغرب بواسطة زورق شراعي قاموا بصناعته ، مبرزا أن نقطة الانطلاقة ستكون من ماراتشيكا بالناظور خلال شهر أكتوبر المقبل حيث سيتوقف الزورق الشراعي في ثمانية موانئ مغربية هي تطوان وطنجة والرباط والدارالبيضاء وآسفي وأكادير والعيون والداخلة.

وذكر المصدر ذاته أنه منذ الإعداد لمنافسة “888”، على مدى ما يقرب من 5 أشهر وإلى نهايتها في شهر نونبر المقبل، يتطلب تنظيم كل نسخة في المجمل 8 أشهر من العمل، مسجلا أن التحسيس والتوعية بالحفاظ على البيئة وكذا اكتساب القيم الإنسانية ، من الأهداف المسطرة لهذا البرنامج، بالإضافة إلى استكتشاف عالم الملاحة من طرف الشباب المغاربة.

وسيستفيد المتدربون الثمانية ، تقنيون وبحارة، الذين يتم اختيارهم من مختلف جهات المملكة من عقود مهنية مدفوعة الأجر ويتم التكفل بهم وبشكل كامل من قبل “مدرسة الحياة -المغرب” طيلة مدة المشروع.

وخلص البلاغ إلى أن هذه المبادرة، التي تنظم بدعم من مارتشيكا ميد ووكالة مارتشيكا وشركة “صوماجيك” و”المغربية للألعاب والرياضة”، حظيت خلال الأسابيع الأخيرة بإقبال من العديد من الفاعلين من قبيل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ( التفكير في احتمال أرساء تكوينات رسمية في مهن البحر) وشركاء مؤسساتيين من قبيل وزارة الشباب والرياضة، واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والجامعة الملكية المغربية للقوارب الشراعية.