سياسة

رغم دعوات لإلغاء زيارته.. الرئيس السوداني البشير يحل بطنجة

حل  رئيس جمهورية السودان، مساء أمس الخميس بطنجة، وذلك بالرغم من من توجيه عدد من الحقوقيين والإعلاميين والكتاب، عريضة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، للمطالبة بإلغاء زيارته، معتبرين أنها “لا تخدم مصالح الشعب المغربي”.

وحسب وكالة “سونا” للأنباء، فقد “بدأ رئيس الجمهورية المشير عمر البشير اليوم زيارة خاصة للمملكة المغربية يقضى خلالها إجازة تستمر بضعة أيام يرافقه فيها وزير الدولة برئاسة الجمهورية ومدير مكاتب رئيس الجمهورية حاتم حسن بخيت”.

وكان عدد من الحقوقيين والإعلاميين والكتاب، قد وجهوا عريضة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، للمطالبة بإلغاء زيارة رئيس الجمهورية السوداني عمر البشير للمغرب، معتبرين أنها “لا تخدم مصالح الشعب المغربي”.

وقال الموقعون، إنه و”نظرا لأزمة العدالة والمساءلة وسيادة القانون التي تعيشها بلادنا حاليا، نحتج بقوة على دعوة البشير إلى المغرب، ونطالب الحكومة المغربية برفض استضافة الدكتاتور الهمجي وبالإبقاء على مسافة بينها وبين مجرمي الحروب والهاربين من العدالة الدولية” وفق تعبيرهم.

وأشار الموقعون، إلى أنه “لا يشرف بلدنا أن تطأ أرضه قدما رئيس سفاح يمثل النقيض المطلق للقيم الأساسية، التي يطمح إليها الشعب المغربي من احترام لحقوق وكرامة الإنسان وخدمة العدالة وسيادة القانون والديمقراطية” حسب قولهم.